تركيا تتطلع للحصول على سعر مخفض لتوريدات الغاز الروسي

مال وأعمال

تركيا تتطلع للحصول على سعر مخفض لتوريدات الغاز الروسيتركيا تتطلع للحصول على سعر مخفض لتوريدات الغاز الروسي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gf2a

تأمل تركيا في زيادة توريدات الغاز الروسي إليها بمقدار 3 مليارات متر مكعب، عبر خط أنابيب "السيل الأزرق"، والحصول على هذه الكميات الإضافية بأسعار مخفضة.

وقال وزير الموارد الطبيعية والطاقة التركي تانر يلديز الأربعاء 26 نوفمبر/تشرين الثاني، في ختام جلسة اللجنة الحكومية الروسية التركية المشتركة في موسكو: "لقد قدمنا اقتراحا لشركة "غازبروم" يتعلق بمنحنا تخفيضات على سعر الغاز، ونأمل أن يتم أخذها بعين الاعتبار"، مشيرا إلى أن حصة الغاز الروسي في السوق التركية يمكن أن تزيد خلال العام الحالي من 43% إلى 46%.

هذا واتفق الجانبان على ضرورة استكمال تقييم الجدوى الاقتصادية لزيادة إمدادات الغاز الروسي إلى تركيا عبر خط أنابيب "السيل الأزرق" من جانب حجم الاستثمارات.

خط أنابيب لنقل الغاز الروسي إلى تركيا "السيل الأزرق"

يذكر أن "السيل الأزرق" هو خط أنابيب مخصص لتزويد تركيا بالغاز الطبيعي الروسي يمر عبر قاع البحر الأسود، متجنبا المرور في أراضي دولة ثالثة (ترانزيت)، ويعد مصدرا للغاز الروسي المورد إلى تركيا إضافيا إلى خط أنابيب البلقان البري الذي يمر عبر أراضي أوكرانيا ومولدوفا ورومانيا وبلغاريا وصولا إلى تركيا، وتكمن أهميته في نقله لأكثر من 50% من إجمالي صادرات روسيا من الغاز الطبيعي إلى تركيا.

على صعيد متصل ناقش الجانبان الروسي والتركي مسألة زيادة حجم التبادل التجاري بينهما بمقدار ثلاثة أضعاف ليصل إلى مستوى 100 مليار دولار.

وقال يلديز: "إننا نبذل جهدنا لرفع حجم التبادل التجاري بين بلدينا من مستوى 33 مليار دولار إلى 100 مليار دولار".

تـانر يلديز وزير الموارد الطبيعية والطاقة التركي

بدوره أشاد وزير الطاقة الروسية ألكسندر نوفاك بمتانة العلاقات الروسية التركية، مؤكدا أن تركيا هي أحد الشركاء الأساسيين لروسيا.

ولفت نوفاك إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بالروبل في الحسابات التجارية تضاعف خلال السنوات الثلاث الماضية.

المصدر: RT + "تاس"

توتير RTarabic