الطاقة التركية: حصلنا على خصم بـ 10.25% على سعر الغاز الروسي

مال وأعمال

الطاقة التركية: حصلنا على خصم بـ 10.25% على سعر الغاز الروسيخارطة تظهر خط سير "السيل الأزرق" وخط سير "السيل الجنوبي" المفترض قبل إلغائه
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gmcu

توصلت وزارة الطاقة التركية وشركة الغاز الروسية "غازبروم" إلى اتفاق تحصل أنقرة بموجبه على خصم يقدر بـ 10.25% على سعر الغاز الروسي المورد إلى تركيا.

وقال وزير الموارد الطبيعية والطاقة التركي تانر يلديز خلال مؤتمر صحفي عقد في أنقرة الجمعة 27 فبراير/شباط، قال: "حصلنا على خصم بـ 10.25% على الغاز الروسي".

وكشف الطرف التركي نهاية شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي عن أمله في الحصول على تخفيضات على الغاز الطبيعي الروسي، حيث قال يلديز في ختام جلسة اللجنة الحكومية الروسية التركية المشتركة في موسكو، قال: "لقد قدمنا اقتراحا لشركة "غازبروم" يتعلق بمنحنا تخفيضات على سعر الغاز، ونأمل أن يتم أخذه بعين الاعتبار".

وبلغت صادرات روسيا من الغاز الطبيعي إلى تركيا خلال العام الماضي 27.4 مليار متر مكعب من الغاز، التي تتم عبر خطين أحدهما تقليدي "خط البلقان" يمر عبر أراضي أوكرانيا ومولدوفا ورومانيا وبلغاريا، أما الآخر فهو خط أنابيب "السيل الأزرق" أو ما يعرف بـ "بلو ستريم" المخصص لتوريد الغاز الطبيعي الروسي مباشرة إلى تركيا عبر قاع البحر الأسود، متجنبا المرور في أراضي دولة ثالثة.

وتشهد العلاقات الروسية التركية تطورا بالأخص في قطاع الطاقة، حيث قررت روسيا قبيل نهاية عام 2014 إلغاء تنفيذ مشروع "السيل الجنوبي" لنقل الغاز إلى دول جنوب ووسط أوروبا عبر قاع البحر الأسود مستعيضة عنه بمشروع "السيل التركي"، الذي يمر عبر قاع البحر الأسود إلى البر التركي لينتهي عند الحدود التركية اليونانية حيث يخطط لإقامة مستودعات ضخمة للغاز.

المصدر: RT + "نوفوستي"

توتير RTarabic