بايدن: ناقشت مع أردوغان محاربة "داعش" وتدريب المعارضة السورية

أخبار العالم

بايدن: ناقشت مع أردوغان محاربة بايدن وأردوغان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gerr

ذكر نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن، في مؤتمر صحفي مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أنهما ناقشا مواضيع في مقدمتها الحرب ضد تنظيم "داعش" إضافة لمسألة تدريب المعارضة السورية المعتدلة.

كما تطرق بايدن إلى دعم الحكومة العراقية في تصديها للتنظيم مشيرا إلى تشابه المواقف بين البلدين.

وقال بايدن، إن تركيا تتحمل عبئا كبيرا باستقبالها اللاجئين السوريين الهاربين من الحرب وتنظيم "داعش" في سوريا، مضيفا أن المساعدات الإنسانية التي وفرتها واشنطن لا تقلل من ضخامة العبء على تركيا.

وتابع بايدن بأن المباحثات مع أردوغان تركزت على العمل المشترك من أجل وقف تدفق المقاتلين الأجانب وتجفيف منابع تمويل الجماعات المتشددة وعلى رأسها "داعش".

من جانبه قال أردوغان إن تركيا ملتزمة بالتعاون مع الولايات المتحدة،  مضيفا أن زيارة بايدن إلى تركيا مهمة وإيجابية.

وسعى نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن في محادثاته مع الرئيس التركي لدفع أنقرة نحو دور أكبر في الحرب ضد تنظيم "الدولة الإسلامية".

قبل ذلك وخلال عشاء مساء الجمعة قلل بايدن ورئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو أمام الصحافيين من أهمية التوتر الذي شاب علاقة البلدين في الأسابيع الماضية.

من جانبه قال أوغلو: "إن تركيا والولايات المتحدة تتبادلان الآراء المتعلقة بالتعاون لمواجهة تنظيم "داعش"، وكذلك العمل على إنهاء نظام بشار الأسد في سوريا".

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده أوغلو باسطنبول مع بايدن، الذي أشار إلى أن المحادثات ستتناول أيضا مسألة تدفق الأجانب عبر حدود تركيا للانضمام إلى تنظيم "الدولة" وقضية مساعدة اللاجئين السوريين. "

وفي ختام اللقاء أكد البيت الابيض على "ضرورة ضرب وهزيمة تنظيم "الدولة الإسلامية" والعمل للتوصل إلى عملية انتقالية في سوريا ودعم قوات الأمن العراقية والمعارضة السورية المعتدلة". 

تعليق المحلل السياسي مصطفى أوزجان

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون