التونسيون بالخارج يدلون بأصواتهم في انتخابات الرئاسة

أخبار العالم العربي

التونسيون بالخارج يدلون بأصواتهم في انتخابات الرئاسةصورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/geo5

يتوجه التونسيون بالخارج الجمعة 21 نوفمبر/تشرين الثاني إلى مراكز الاقتراع لانتخاب رئيس جديد، بينما تختتم الحملات الانتخابية في الداخل استعدادا ليوم الصمت الانتخابي السبت.

وكان مكتب مدينة كانبيرا الأسترالية أول مكاتب التصويت بالخارج الذي فتح أبوابه للناخبين التونسيين الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي لهذه المدينة، (منتصف ليلة الجمعة بتوقيت تونس و11 ليلا بتوقيت غرينيتش).

وتجري عملية الاقتراع في الخارج لمدة 3 أيام هي 21 و22 و23 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري على أن تنطلق الانتخابات في الداخل التونسي يوم الأحد وتجري لمدة يوم واحد.

شيخى تونسي يدلي بصوته

ورسميا يتنافس 27 مرشحا وذلك رغم إعلان خمسة منهم انسحابهم. المزيد حول هذا الموضوع على الرابط التالي السباق إلى قصر قرطاج.. الانتخابات والمرشحون

ويبلغ عدد الناخبين التونسيين المسجلين بالخارج، حوالي 360 ألف ناخب، موزعين على 45 دولة أوروبية وعربية، وفي الأمريكيتين.

في حين أعلن المكلف بالإعلام بالهيئة العليا المستقلة للانتخابات الأسعد بن أحمد أن عمليات الاقتراع لن تجري في كل من ليبيا والعراق وسوريا لدواع أمنية".

ويتوزع الناخبون في الخارج على ست دوائر انتخابية هي "فرنسا 1" و"فرنسا 2" و إيطاليا وألمانيا والعالم العربي كله، بالإضافة إلى دائرة الأمريكيتين وأستراليا وباقي الدول الأوروبية، وسيدلون بأصواتهم في 386 مكتب اقتراع.

 ومن المنتظر أن يتم الإعلان عن النتائج الرسمية الأولية للانتخابات الرئاسية في ظرف 48 ساعة، ليكون 21 ديسمبر يوم الإعلان عن النتائج النهائية، بعد البت في الطعون. أما الدورة الثانية، فلن تتجاوز يوم 28 ديسمبر، والنتيجة النهائية للانتخابات ستكون على أقصى تقدير في 25 يناير 2015.

المصدر: RT + وكالات