بيان تضامني مع خالد أبو النجا بعد اتهامه بالخيانة العظمى لانتقاده السيسي

الثقافة والفن

بيان تضامني مع خالد أبو النجا بعد اتهامه بالخيانة العظمى لانتقاده السيسيبيان تضامن مع خالد أبو النجا بعد اتهامه بالخيانة العظمى لانتقاده السيسي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gekc

أصدرت مجموعة من المثقفين المصريين بيانا تضامنت فيه مع الممثل خالد أبو النجا، وذلك على خلفية اتهامه بالخيانة العظمى بعد استنكاره "تهجير سكان سيناء من منازلهم لحماية حدود الدولة".

وقع على البيان مخرجون وصحفيون وأدباء وكتاب سيناريو وفنانون تشكيليون وفنيون في المجال السينمائي وغيرهم، ردا على إعلاميين مصريين هاجموا أبو النجا بسبب ما اعتبروه موقفا معاديا لسياسة الدولة، علاوة على تحريك دعوى قضائية ضد الفنان الممثل.

وعبر الموقعون على البيان عن تضامنهم مع الفنان، كما قالوا، في وجه "إرهاب أشخاص ينصبون أنفسهم حراسا على الوطنية"، وشددوا على "حق كل مصري في التعبير عن رأيه بدون إرهاب طبقا للدستور".

كما طالب الموقعون بمعاقبة المحامي الذي حرك الدعوى القضائية و"بشطبه من جدول المحامين لأن ما يفعله يعتبر تعديا على حق كفله الدستور المصري لكل المواطنين أولا ويضرب أسوأ مثل على شكل الحياة السياسية في مصر ويعتبر أفضل دعاية ضد النظام السياسي المصري الحالي".

وجاء في ختام البيان.. "تبدو المفارقة الحزينة في صدور هذه الدعوى وقت مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي يحضره مئات الضيوف العرب والأجانب ويمثل الفنان خالد أبو النجا مصر في فيلمين ضمن المسابقة الرسمية والمسابقة العربية".

سمير صبري: خالد أبو النجا تربى في الوطن.. على الخساسة

وكان المحامي سمير صبري قد أفاد بمداخلة هاتفية في برنامج حواري بأنه رفع دعوى ضد خالد أبو النجا متهما إياه بالخيانة العظمى، مشيرا إلى أن خالد "يتطاول على الوطن الذي تربى فيه.. ولكنها رباية (تربية) على الخساسة والنذالة".

واعتبر المحامي أن أبو النجا تحدث عن موقفه صراحة للحصول على "تلميعة"، وذلك بعد تصريح الفنان أن فشل رئيس البلاد عبد الفتاح السيسي ربما سيدفع إلى المطالبة برحيله.

هذا وتعرض خالد أبو النجا إلى حملة شنها إعلاميون ضده، من بينهم الإعلامي المثير للجدل توفيق عكاشة، الذي توجه إلى الفنان بعبارات رأى كثيرون أنها خادشة للحياء ومهينة.

تعيد هذه الحملة إلى الأذهان الهجوم الشديد الذي تعرض له نجم المنتخب المصري محمد أبو تريكة، علما أن اللاعب الشهير يحسب على تنظيم "الإخوان المسلمون"، فيما لم يعرف عن خالد أبو النجا أنه من مؤيدي الإسلام السياسي.

المصدر: RT + "يوتيوب" + وكالات

أفلام وثائقية