أخطر خمسة اسلحة خفيفة فتاكة في الحرب الحديثة

العلوم والتكنولوجيا

أخطر خمسة اسلحة خفيفة فتاكة في الحرب الحديثةسلاح خفيف فتاك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gek4

على الرغم من أن الجيوش المعاصرة تستخدم على نطاق واسع الغواصات الذرية والطائرات القاذفة والطائرات من دون طيار، فإن الحرب الحقيقية تدور على الارض وبأسلحة خفيفة فتاكة.

وتخوض الحروب على الارض عادة فرق المشاة المزودة بالسلاح الخفيف الفتاك. وإليكم 5 أسلحة خفيفة فتاكة تشكل أكبر خطورة على الإنسان:

آك - 47


بندقية "كلاشينكوف آك – 47"


تعتبر هذه البندقية الروسية الشهيرة "ملك الاسلحة" في الحرب البرية ومن أكثر الاسلحة أمانة. وتستخدم "كلاشينكوف " على نطاق واسع في ميادين المعارك في بلدان العالم الثالث. وقد أصبحت أيقونة ورمزا لكل المقاتلين الثوريين.
وقام مصمم كلاشينكوف بتصميم أول بندقية منها في عام 1947. وتستخدم فيها طلقة عيار 7.62 ملم تتصف بخفتها ودقتها لدى الرمي برشقات.
ان تصميم "كلاشينكوف" بسيط للغاية. لذلك تسلح بها الجيوش والميليشيات على حد سواء.
وكانت دول كثيرة، عدا الاتحاد السوفيتي السابق، تصنع(برخصة) بندقية "كلاشينكوف" ومن بينها يوغوسلافيا والصين وكوريا الشمالية ومصر وغيرها.
وتعتبر نسخة كلاشينكوف الأخيرة البندقية " آك – 74 أم" المزودة بطلقة عيار 5.45 ملم سلاحا رسميا في الجيش الروسي.

أم - 16


بندقية " أم – 16"


عام ميلاد بندقية " أم – 16" هو سنة 1956 حين خطرت فكرة تصميمها ببال المصمم الأمريكي يوجن ستونر الذي قام بتجربة سابقتها " AR - 15 " في مدرسة المشاة بفورت – بينينغ .
وتزود بها أولا سلاح الجو الأمريكي. اما القوات البرية الامريكية فبدأت تتزود بها منذ عام 1965.
وطرأت على أم – 16" تعديلات كثيرة وخاصة بعد الحرب الفيتنامية حيث تغيرت مكونات البارود.
وتزن آخر نسخة منها "أم 16 آ 4" 3.99 كغ، ويتسع مخزنها لـ 30 طلقة. ويبلغ مدى رميها الفعال 550 مترا. كما تبلغ سرعة الرمي 15 طلقة في الدقيقة.

Hl - 240


رشاش" أم 240 "


يعتبر رشاش" أم 240 " سلاحا آليا متوسط العيار تتزود به القوات البرية الأمريكية ومشاة البحرية الأمريكية. وتتوفر نماذج من هذا الرشاش في 68 بلدا من العالم.
ويعتبر "أم 240 " نسخة أمريكية لرشاش " EN-MAG " الذي صنعته شركة " Fabrique National " البلجيكية للأسلحة في خمسينات القرن الماضي.
ويمكن استخدام رشاش" أم 240 " لتدمير القوة البشرية ووسائل النقل على حد سواء. وتبلغ سرعة رميه 650 طلقة في الدقيقة. ومن أجل تلافي إحماء ماسورة الرشاش يجب أن يرمي بسرعة 100 طلقة في الدقيقة. ويبلغ وزنه 12.25 كغ. وينصب الرشاش في الجيش الأمريكي على عربة مدرعة. ويتوفر رشاشان منه في كل فصيلة مشاة أمريكية.

بي كا كلاشينكوف

رشاش "كلاشينكوف" الخفيف "بي كا"


يستخدم رشاش "كلاشينكوف" الخفيف "بي كا" على نطاق واسع في العالم كله، شأنه شأن بندقية "كلاشينكوف". وصممه المصمم الروسي نفسه ميخائيل كلاشينكوف أيضا.
ويلعب الرشاش دورا هاما كسلاح آلي للجماعة. وماسورته أثقل من ماسورة البندقية، وقاعدته قادرة على تحمل الارتداد والتسخين عند القيام بإطلاق النيران لمدة طويلة. وهناك مواصفات مشتركة في رشاش وبندقية "كلاشينكوف" ، الأمر الذي يبسط عملية تدريب الجنود على استخدامهما.

OBZ

البندقية الآلية الخفيفة " OBZ - 95"

يتزود بها الجيش الصيني. وحلت محل النسخة الصينية لبندقية " آك – 47" سوفيتية الصنع. وتسلح بها كل الصنوف في القوات المسلحة الصينية والشرطة الصينية.
وتم تصميم البندقية استنادا إلى مبدأ "بول باب" الذي يقضي بجعل الزناد في موقع متقدم أمام المخزن وآلية الضرب، ما يقصّر طول البندقية. وتستخدم في البندقية طلقة عيار 5.8 مم صممت في الصين فقط ولا تستخدم في أي بلد آخر.
يتسع مخزنها لـ 30 طلقة، الأمر الذي يخفض قوتها النارية.
ولا تستخدم تلك البندقية في بلدان أخرى. لكنها جديرة بالذكر هنا لحجم وأهمية الجيش الصيني.

المصدر: RT + " نوفوستي"

أفلام وثائقية