وزير دفاع روسيا يعتبر تعزيز العلاقات مع الصين أولوية روسية

أخبار روسيا

وزير دفاع روسيا يعتبر تعزيز  العلاقات مع الصين أولوية روسيةسيرغي شويغو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/geeu

صرّح وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن تعزيز العلاقات مع الصين يمثل إحدى أولويات روسيا.

وقال شويغو في لقاء مع نظيره الصيني تشانغ وان تشيوان في بكين يوم الثلاثاء 18 نوفمبر/تشرين الثاني، "في ظروف الوضع الدولي غير المستقر يكتسب تعزيز العلاقات الوثيقة لحسن الجوار بين بلدينا أهمية خاصة. وذلك ليس فقط عاملا مهما للأمن، بل وكذلك إسهام في تأمين الاستقرار والسلام في القارة الأوراسية بأكملها وكذلك خارجها".

وأشاد الوزير الروسي بكثافة الاتصالات بين روسيا والصين.

وأشار شويغو إلى أن البلدين يجريان بشكل منتظم تدريبات عسكرية بحرية مشتركة وتدريبات لمكافحة الإرهاب، مؤكدا المستوى العالي للتعاون العسكري التقني بين روسيا والصين.

وقال الوزير الروسي إن عسكريين روس وصينيين أظهروا مستوى عاليا من التعاون أثناء عملية مرافقة السفن الحاملة للأسلحة الكيميائية السورية.

وأكد شويغو أهمية تضامن روسيا والصين في مواجهة "محاولات تزوير التاريخ وتمجيد الفاشية"، مشيرا إلى أن عام 2015 المقبل سيشهد الاحتفال بالذكرى الـ 70 للنصر في الحرب العالمية الثانية.

قلق روسي صيني بشأن سعي واشنطن إلى تعزيز وجودها في منطقة آسيا والمحيط الهادئ

 

وأعرب وزيرا الدفاع للبلدين عن قلقهما بشأن محاولات الولايات المتحدة لتعزيز وجودها السياسي العسكري في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

جاء ذلك في تصريح أدلى به شويغو عقب مباحثاته في بكين مع نظيره الصيني.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أعلن في قمة المنتدى الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ في بكين عن مبادرة إقامة شراكة عبر المحيط الهادئ.

ويرى بعض المراقبين أن هذه الخطة الأمريكية الجديدة تهدف إلى احتواء قوة الصين الاقتصادية المتنامية.

المصدر: RT + "تاس"