البنتاغون: سنكثف تدريب القوات العراقية لمواجهة "داعش"

أخبار العالم العربي

البنتاغون: سنكثف تدريب القوات العراقية لمواجهة تشاك هاغل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/geae

قال وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاغل إن البنتاغون سيكثف تدريب القوات العراقية لمحاربة الدولة الإسلامية، وسيبدأ مهمته باستخدام قوات موجودة في العراق إلى حين توفير تمويل لمبادرة أوسع.

وأشار هاغل في حديث للصحفيين الأحد 16 نوفمبر/تشرين الثاني خلال زيارته للمركز الوطني للتدريب في فورت أروين بكاليفورنيا إلى أن قوات العمليات الخاصة تحركت إلى محافظة الأنبار العراقية خلال الأيام القليلة الماضية لبدء العمل في برامج التدريب.

وأوضح هاغل أن الجنرال لويد أوستن، قائد القوات الأمريكية في المنطقة أوصى بأن تبدأ القوات الأمريكية التدريب بنحو 1600 فرد موجودين بالفعل في البلاد لتقديم المشورة للجيش العراقي، مضيفا: "نتفق مع توصيات الجنرال أوستن بأخذ بعض قوات العمليات الخاصة التي لديه في العراق ونكلفها ببعض المهام المبكرة مع قوات الأمن العراقية في محافظة الأنبار بما يضمن استمرار المهمة وتسريعها. ونفعل كل ما يمكننا بالموارد المتاحة لنا لتسريع هذا الأمر".

 وفي وقت لاحق قال المتحدث الصحفي باسم البنتاغون جون كيربي إن نحو 50 من أفراد قوات العمليات الخاصة موجودون في قاعدة عين الأسد الجوية للبدء في مهام التدريب، مشيرا إلى أن نحو 12 دولة تعهدت شفهيا بدعم برامج التدريب.

وكانت قاعدة الأسد الجوية مقرا لوجود عسكري أمريكي كبير خلال حرب العراق في الفترة بين عامي 2003 - 2011.

وجاءت تصريحات هاغل بعد أن قرر الرئيس الأمريكي باراك أوباما فجأة، في السابع من نوفمبر/تشرين الثاني مضاعفة عدد الجنود الأمريكيين في العراق، وأضاف 1500 جندي لإقامة مواقع لتدريب تسعة ألوية عراقية، وإنشاء مركزين إضافيين لتقديم المشورة للقيادات العسكرية.

وطلب أوباما أيضا من الكونغرس 5.6 مليار دولار للمبادرة منها 1.6 مليار دولار لتدريب وتسليح القوات العراقية.

وعلى الرغم من أن المسؤولين في بادئ الأمر قالوا إن الكونغرس يجب أن يوافق على التمويل قبل أن تبدأ المبادرة الجديدة، إلا أن وكالة "رويترز" ذكرت السبت الماضي أن الجيش الأمريكي لديه بالفعل فريق من الجنود في عين الأسد يعمل في مهمة توسيع أسرع مما كان متوقعا لعملية محورية في حملته ضد "الدولة الإسلامية".

المصدر: RT + "رويترز"

الأزمة اليمنية