بوتين: نحضر مشاريع شراكة استراتيجية بين دول "بريكس"

أخبار العالم

 بوتين: نحضر مشاريع شراكة استراتيجية بين دول شارة القمة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ge5w

انطلقت صباح السبت 15 نوفمبر/تشرين الثاني في مدينة بريزبن الأسترالية الفعاليات الرسمية لقمة مجموعة العشرين الكبار ورؤساء الدول المدعوّين وممثلي المنظمات الدولية.

وسبق هذا الاجتماع لقاء غير رسمي لقادة مجموعة "بريكس" (البرازيل وروسيا والهند والصين وجمهورية جنوب أفريقيا)أكد خلاله الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الجانب الروسي الذي سيترأس المجموعة اعتبار من أبريل/نيسان المقبل يحضّر مشاريع شراكة استراتيجية وخارطة طريق للتعاون الاستثماري، مشيرا إلى أن "جهود روسيا ستكون منصبة على استمرار توسيع التعاون في إطار المجموعة".

قادة "بريكس" على هامش قمة العشرين في أستراليا

ودعا بوتين رؤساء هذه الدول الى المشاركة في قمة "بريكس" القادمة التي ستجري في مدينة أوفا الروسية يومي 8 و9 يوليو القادم.

من جانبها قالت سفتلانا لوكاش، رئيسة العلاقات العامة للوفد الروسي المشارك في قمة العشرين إن روسيا ودول مجموعة "بريكس" تنوي خلال قمة "العشرين" طرح اقتراح لإدخال إصلاحات تدريجية على صندوق النقد الدولي.

من جانب آخر أعلنت لوكاش أن العقوبات الغربية المفروضة على روسيا غير مطروحة على جدول أعمال القمة، لكنها لم تستبعد أن يتطرق قادة المجموعة لهذه المسألة وغيرها من المسائل، كالوضع الأوكراني بوصفه يخلق مخاطر جيوسياسية إضافية تكبح نمو الاقتصاد العالمي، حسب تعبيرها.

وأكدت لوكاش أن قادة "العشرين" قد يتبنون بيانا مشتركا منفصلا يتعلق بمخاطر حمى "إيبولا" وسبل مواجهتها.

هذا وسيجري بوتين على هامش قمة العشرين لقاءات ثنائية مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ورئيس الوزراء الايطالي ميتيو رينتسي والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل.

وتضم "مجموعة العشرين" الاتحاد الأوروبي و19 دولة هي روسيا، والأرجنتين وأستراليا والبرازيل وبريطانيا وألمانيا والهند وأندونيسيا وإيطاليا وكندا والصين والمكسيك والسعودية والولايات المتحدة وتركيا وفرنسا وجمهورية جنوب أفريقيا وكوريا الجنوبية واليابان.  



المصدر: RT + "وكالات"  

فيسبوك 12مليون