تسخين الغذاء بأوانٍ بلاستيكية مضر بالصحة

الصحة

تسخين الغذاء بأوانٍ بلاستيكية مضر بالصحةميكروويف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ge03

اتضح ان استخدام أوانٍ بلاستيكية لتسخين الأغذية في الميكروويف مضر بالصحة، لأن درجات الحرارة المرتفعة تسبب انفصال مركبات كيميائية مضرة تحوي عليها هذه الاواني وثم اختلاطها بالغذاء.

استنادا الى هذا الأمر، ينصح المعهد الوطني لعلوم الصحة البيئية في الولايات المتحدة، باستخدام أوانٍ زجاجية أو خزفية لحفظ وتسخين المواد الغذائية.

ويؤكد العلماء، على أن المواد الموجودة في اللدائن "البلاستيك" تؤثر سلبيا في عمل الغدد الصماء، ومع مرور الوقت تسبب مشاكل صحية معقدة مثل أمراض المناعة الذاتية والربو والبدانة والسكري والعقم وبعض أنواع الأمراض السرطانية.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد نشرت في العام الماضي تقريرا بشأن الوسط المحيط، تضمن وصفا لحوالي 800 مركبا كيميائيا تدمر نظام الغدد الصماء، حيث ان اختلاطها بالمواد الغذائية يضر بالصحة جدا.

أواني بلاستيكية

أخطر هذه المركبات، حسب رأي العلماء هي أملاح واسترات حمض الفثاليك "الفثالات" و"بيسفينول أ" الموجود في العديد من المنتجات، ومنها الأواني المصنوعة من البلاستيك الخاصة بحفظ وتسخين المواد الغذائية.

وكانت اللجنة الأوروبية المسؤولة عن الأمن الغذائي قد منعت عام 2011 استخدام مادة "بيسفينول أ" في صنع قناني مشروبات الأطفال، بسبب تأثيرها السيء في الكبد والكلى وغيرها.

نفس الشيء بالنسبة لـ "الفثالات"، التي منع استخدامها منذ عام 2005 في أوروبا ومنذ عام 2008 في الولايات المتحدة، ومع ذلك لا زالت تستخدم في صنع العديد من الأشياء الأخرى، مثل مثبتات الشعر وطلاء الأظافر، وحتى في بعض انواع الانابيب المستخدمة في الطب.

وتجدر الاشارة، الى أن الجمعية الدولية لأمراض الغدد الصماء، طالبت في الأسبوع الماضي مجددا بتشديد الرقابة على استخدام هذه المواد.

المصدر: RT + روسيسكايا غازيتا