بالفيديو.. اعتداء على بحارة أمريكيين في إسطنبول.. وواشنطن تحتج

أخبار العالم

بالفيديو.. اعتداء على بحارة أمريكيين في إسطنبول.. وواشنطن تحتجاعتداء على بحارة أمريكيين في إسطنبول
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gdyx

اعتدى أعضاء في تنظيم قومي تركي على عدد من البحارة الأمريكيين في أسطنبول الأربعاء 12 نوفمبر/تشرين الثاني، ما أثار احتجاجات السفارة الأمريكية والبنتاغون.

وأظهر شريط فيديو نشر على الإنترنت أعضاء من أفراد "جمعية الشباب التركي" يقومون بسب 3 عناصر من البحرية الأمريكية نزلوا في إسطنبول بعد مناورات في البحر الأسود، ثم يحاولون تغطية رؤوسهم بأكياس.

وكان المهاجمون يهتفون شعارات "عودوا إلى دياركم يا أمريكان!" و"ليسقط الإمبريالية الأمريكية!" و"اتركوا بلادنا"، قبل وصول الشرطة إلى مكان الحادث.

وجاء الهجوم انتقاما من تصرفات جنود أمريكيين الذين قاموا بإيقاف وتكبيل عناصر القوات الخاصة التركية في مدينة السليمانية (العراق) عام 2003، قبل أن يضعوا الأكياس على رؤوسهم، ما أثار صدمة لدى المجتمع التركي.

وأعربت السفارة الأمريكية في أنقرة عن استنكارها للاعتداء، كاتبة على حسابها في تويتر: "إننا واثقون بأن الغالبية الساحقة من الأتراك يدينون معنا هذا العمل الذي يتنافى مع حسن الضيافة التركية التقليدية".

ودان المتحدث باسم البنتاغون العقيد ستيفن وورن الاعتداء الذي نسبه إلى "مشاغبين"، مشيرا إلى أن هذا الحادث لن يضر بالعلاقات الوثيقة بين الولايات المتحدة وتركيا.

وأضاف وورن أن طاقم طراد "روس" الحربي الأمريكي تلقى الأوامر بعدم مغادرته أثناء تواجده في ميناء إسطنبول.

يذكر أن الحادث حصل في وقت تشهد العلاقات بين واشنطن وأنقرة فتورا بشأن الملف السوري. كما أنه وقع قبل أسبوع من استضافة إسطنبول لجوزف بايدن نائب الرئيس الأمريكي الذي اتهم مؤخرا تركيا بالتواطؤ مع مسلحي "الدولة الإسلامية" قبل أن يعدل عن تصريحاته.

المصدر: RT + "أ ف ب"