"RTS" الروسي ينخفض دون الـ1000 نقطة لأول مرة منذ عام 2009

مال وأعمال

مؤشر "RTS" ينخفض تحت مستوى 1000 نقطة لأول مرة منذ عام 2009
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gdid

تراجع مؤشر بورصة "RTS" الروسي للأسهم المقومة بالدولار خلال تعاملات الجمعة 7 نوفمبر/تشرين الثاني إلى أقل من 1000 نقطة لأول مرة منذ عام 2009، على خلفية تراجع سعر صرف الدولار.

في حين ارتفع نظيره مؤشر "MICEX" للتعاملات المصرفية للأسهم المقومة بالروبل إلى مستويات قياسية لم يسجلها منذ بداية العام الحالي متجاوزا مستوى 1520 نقطة.

وقال خبراء في سوق الأوراق المالية الروسية إنه في فترة الاستقرار النسبي في سوق صرف العملات الأجنبية فإن حركة المؤشرات المقومة بالروبل والمقومة بالعملات الصعبة تكون هي نفسها، ولكن عندما تبلغ نسبة انخفاض العملة الوطنية 40% فإن قواعد اللعبة ستتغير حتما.

هذا وارتفع مؤشر "MICEX" للتعاملات المصرفية للأسهم المقومة بالروبل بنسبة 28.6% منذ مارس/آذار المقبل في حين تراجع سعر صرف الروبل أمام الدولار خلال هذه الفترة بنسبة 32.8%.

ولفت خبراء في السوق إلى أن المستثمرين الأجانب الذين يقيمون الأسعار وفقا للدولار على استعداد لشراء الأسهم الروسية المقومة بأقل من قيمتها خلال فترة انخفاض سعر الروبل، وبالضبط فإن سعر صرف الروبل هو الذي يدفع مؤشر "MICEX" للتعاملات المصرفية للأسهم المقومة بالروبل نحو الأعلى، كما هو الحال لدى الشركات الروسية المصدرة فإن ضعف الروبل يعد أمرا جيدا بالنسبة لها.

وبحلول الساعة 14:46 بتوقيت موسكو، نما مؤشر"MICEX" للتعاملات المصرفية للأسهم المقومة بالروبل 0.21% ليصل إلى 1500.64 نقطة، خلافا لمؤشر"RTS" للأسهم المقومة بالدولار الذي انخفض 0.02% ليصل إلى 1017.05 نقطة.

المصدر: RT + "تاس"

توتير RTarabic