موسكو تدعو كييف إلى تنفيذ التزاماتها بعد خرقها لبيان جنيف

أخبار العالم

موسكو تدعو كييف إلى تنفيذ التزاماتها بعد خرقها لبيان جنيفمفاوضات جنيف.. صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gdex

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن أوكرانيا خرقت بشكل صارخ بيان جنيف الصادر في 17 أبريل/نيسان، داعية كييف إلى تنفيذ التزاماتها.

جاء ذلك في بيان صدر عن الخارجية الروسية يوم الخميس 6 نوفمبر/تشرين الثاني تعليقا على دعوة رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينيوك للعودة إلى المفاوضات لتسوية الأزمة الأوكرانية في إطار جنيف، أي بمشاركة ممثلي روسيا وأوكرانيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وأكدت الخارجية الروسية أن الجانب الأوكراني قام بدلا من تخفيف التوتر بتنشيط عملياته القتالية باستخدام أسلحة ثقيلة في جنوب شرق البلاد، مما أدى إلى مقتل الآلاف.

وأضاف البيان أن سلطات كييف قامت بـ "مناورات غامضة وراء الكواليس" وإطلاق "وعود فارغة" بدلا من إجراء إصلاح دستوري حقيقي وإقامة حوار مع شعبها.

وشككت وزارة الخارجية الروسية في جدوى العودة إلى إطار جنيف للمفاوضات الذي لم يحقق النتائج المتوقعة.

مندوب روسيا لدى منظمة الأمن والتعاون: قصف دونيتسك خرق لاتفاقيات مينسك وجنيف

من جهته قال مندوب روسيا الدائم لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا أندريه كيلين إن قصف دونيتسك وشن سلطات كييف عمليات عسكرية مكثفة في المنطقة يعتبران خرقا لاتفاقيات مينسك وجنيف الخاصة بالتسوية في جنوب شرق أوكرانيا.

وأكد كيلين أن الوفد الروسي طرح أمام المجلس الدائم للمنظمة خلال جلسته يوم الأربعاء قضية عدم تنفيذ السلطة المركزية في كييف لما ورد في البروتوكول والمذكرة اللذين تم توقيعهما في مينسك في سبتمبر/أيلول الماضي، وكذلك في بيان جنيف المؤرخ في 17 أبريل/نيسان من العام الجاري.

تعليق مراسلنا في موسكو

المصدر: RT

فيسبوك 12مليون