تشوركين: روسيا مستعدة للقيام بدور نشط في التسوية السورية

أخبار العالم العربي

تشوركين: روسيا مستعدة للقيام بدور نشط في التسوية السوريةفيتالي تشوركين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gcxt

أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين أن موسكو مستعدة للعب دور نشط في تسوية الأزمة السورية بالتعاون مع المبعوث الدولي الخاص ستيفان دي ميستورا

وفي ختام مشاورات مغلقة حول الشأن السوري أجراها مجلس الأمن الدولي بمشاركة دي ميستورا، قال تشوركين الخميس 30 أكتوبر/تشرين الأول إن موسكو دعته إلى مواصلة التعاون معها.

كما أكد الدبلوماسي الروسي استعداد روسيا للمشاركة في تسوية النزاع في سوريا من خلال صيغ أخرى، مشيرا إلى أن هناك عملية جنيف ومفاوضات ثلاثية بين الأمم المتحدة وواشنطن وموسكو.

وقال تشوركين إن دي ميستورا أعلن نيته تشكيل "مجموعة أصدقاء" الأمين العام للأمم المتحدة حول الشأن السوري، لتكون إيران والمملكة العربية السعودية من بين أعضائها.

دي ميستورا يدعو دمشق والمعارضة إلى التعاون في محاربة "داعش"

من جانبه دعا المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا كلا من دمشق والمعارضة إلى العمل سوية في محاربة الإرهاب.

ستيفان دي ميستورا

وفي ختام أول اجتماع له مع أعضاء مجلس الأمن الدولي قال دي ميستورا إن فكرته تتلخص "في استخدام التهديد الذي يمثله تنظيم الدولة الإسلامية لدفع الأطراف الواعية إلى ضرورة وقف الإرهاب المتجسد فيه إلى خطوات عملية لتحقيق هذا الهدف".

كما أعرب المبعوث الدولي عن اعتقاده بأن يسمح التعاون بين السلطات السورية والمعارضة بـ"تجميد" النزاع المسلح في بعض مناطق البلاد، كي تكون هذه المناطق بمثابة نواة لبدء عملية سياسية على المستوى المحلي أولا، ومن ثم على المستوى الوطني.

المصدر: RT + وكالات

الأزمة اليمنية