فيديو .. عملية إطلاق ناجحة لصاروخ "بولافا" العابر للقارات من على متن غواصة ذرية روسية

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gcu6

أعلنت موسكو الأربعاء 29 أكتوبر/تشرين الأول أن غواصة "يوري دولغوروكي" الذرية الاستراتيجية قامت بإطلاق صاروخ تدريبي عابر للقارات من طراز "بولافا" باتجاه قاعدة (كورا) شمال شرق روسيا.

وفي تصريح صحفي أفاد متحدث باسم وزارة الدفاع الروسية بأن عملية الإطلاق تمت من تحت المياه، وأن الأجزاء القتالية للصاروخ وصلت إلى القاعدة التدريبية الواقعة في شبه جزيرة كامتشاتكا في الموعد المخطط له.

وأشارت الوزارة إلى أن من ميزات عملية الإطلاق الأخيرة أن الغواصة الاستراتيجية كانت مزودة بطقم كامل من صواريخ "بولافا". وأضاف المتحدث أن هذه هي المرة الأولى التي تجري فيها عملية الإطلاق حسب خطة التدريبات الخاصة بغواصة "يوري دولغوروكي" منذ دخولها إلى الخدمة النظامية في الأسطول الشمالي الروسي مطلع العام الماضي.

يذكر أن عمليات الإطلاق السابقة لصاروخ "بولافا" كانت تجرى في إطار برنامج خاص باختبار هذه المنظومة الصاروخية بالذات.

جدير بالذكر أن صاروخ "بولافا" الباليستي العابر للقارات عبارة عن صاروخ بحري ثلاثي المراحل وعامل بالوقود الصلب ينصب في الغواصات الذرية الاستراتيجية الروسية من مشروع "بوريه 955 ".

وبدأ تصميم الصاروخ عام 1988 في معهد موسكو للتقنيات الحرارية. وبدأ اختبار اختبار الصاروخ عام 2004 واستغرق بضعة أعوام قبل أن دخل عام 2012 في حوزة البحرية الروسية، وتم تزويد غواصتي "يوري دولغوروكي" و"فلاديمير مونوماخ" به.

مواصفات تقنية تكتيكية:

مدى الإطلاق   8 آلاف كيلومتر،

وزن الصاروخ لدى الإطلاق   36.8 طن،

وزن الرأس القتالي  1.15 طن،

نوع الرأس القتالي – رأس نووي منشطر،

طول الصاروخ  12.1 متر،

قطر الصاروخ   متران،

عدد المراحل   3 مراحل،

نوع الوقود المستخدم في الصاروخ – الوقود الصلب.

وبوسع الصاروخ أن يحمل حتى 10 وحدات نووية فرط صوتية موجهة ذاتيا وقادرة على تغيير المسار حسب الارتفاع والاتجاه.

 المصدر: RT + وكالات

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة