الناتو: نعزز وجودنا بشرق أوروبا دون نشر قوات كبيرة هناك

أخبار العالم

الناتو: نعزز وجودنا بشرق أوروبا دون نشر قوات كبيرة هناكالأمين العام لحلف شمال الأطلسي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gcpa

قال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ إن الحلف يعزز وجوده في شرق أوروبا دون أن ينشر قوات عسكرية كبيرة هناك.

وأوضح ستولتنبرغ في اجتماع لصندوق "مرشال" الألماني ببروكسل "اتخذنا قرارا في قمة الناتو في ويلز (4-5 سبتمبر 2014 ) قرارات بشأن النشر المتداول للقوات، وتعزيز العناصر البحرية والجوية، وإقامة البنية التحتية الضرورية لهذه التعزيزات، وتعزيز الامكانات اللوجستية و الإمدادات، وأيضا تعزيز الامكانات الخاصة بالقيادة والتحكم".

وشدد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي على أن هذه التدابير "لا تنتهك التزامات الناتو الدولية، وهي تهدف الى إزالة قلق دول الحلف في أوروبا الشرقية".

الناتو والعلاقات مع روسيا

وطالب ستولتنبرغ روسيا التعاون مع حلف شمال الاطلسي في أعمال محددة، موضحا أن الحلف "يواصل السعي للتعاون مع روسيا. ومن الضروري أن تتخذ موسكو خطوات محددة لتجسيد ذلك على أرض الواقع".

وأشار ستولتنبرغ إلى أن الناتو يسعى إلى التعاون مع روسيا الاتحادية على أساس مبادئ سيادة القانون والمصالح المشتركة، وليس على الأوهام، مشدد في الوقت ذاته على أن إقامة مثل هذه العلاقات مع روسيا " تتطلب ناتو قويا ويملك دفاعات قوية".


الناتو: يتوجب تفادي سوء الفهم الخطر مع روسيا

وأكد الأمين العام لحلف الناتو أن "الحلف لا يبحث عن مواجهات مع روسيا، وأن لا أحد يريد حربا بارة جديدة بعد 25 عاما من سقوط جدار برلين".

و شدد ستولتنبرغ في الوقت ذاته على أن الحلف "لا ينوي التخلي عن المبادئ التي تأسس عليها واستند عليها أمن أعضاء الناتو".

ودعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي إلى "تعزيز دفاع الناتو الجماعي" الذي رأى أنه "لا يتعارض مع تطور العلاقات مع روسيا"، مضيفا "الناتو سيبقى هنا دائما، وروسيا ستبقى دائما هنا، لكن المسألة تتعلق بطبيعة العلاقات التي ستكون بيننا".

وشدد ستولتنبرغ على أن "روسيا جارنا الأكبر، ونحن لا يمكننا تجاهل هذا البلد. ويجب علينا ان نقيم حوارا معها كي نتفادى سوء الفهم الخطر".

ستولتنبرغ: انضمام أوكرانيا للناتو ليس في جدول أعمال الحلف

أكد الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ أن الحلف لا يعتزم في الوقت الحاضر بحث انضمام أوكرانيا إليه.

وقال ستولتنبرغ بهذا الصدد "هذه المسألة لا تندرج في جدول أعمالنا"، مشيرا من جهة أخرى إلى أن "قمة الناتو في بوخارست اتخذت قرارا بأن جورجيا وأوكرانيا ستصبحان عضوين في الحلف، لكن أوكرانيا حتى الوقت الراهن، لم تقرر تقديم طلب للانضمام".

 

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون