مزاد "كريستيز" بدبي يعرض لوحات لفنانين عرب من رواد الحداثة

الثقافة والفن

مزاد "كريستيز" تعرض لوحات لرواد الحداثة لفنانين عرب وايرانيين في مزاد
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gc5d

أعلنت دار "كريستيز" في الإمارات عزمها بيع 122 عملا فنيا في مزاد، من بينها لوحات رسمها "رواد الحداثة في العالم العربي ، من مقتنيات أسر عريقة وجامعي فنون من المنطقة والعالم".

من بين الفنانين العرب الذين ستعرض أعمالهم الفنية للبيع في المزاد الفنان الحداثي المصري محمود سعيد، صاحب الرقم القياسي لأغلى عمل فني عربي، الذي سيكون حاضرا في المزاد بلوحتين.

وستعرض لوحتان لمحمود سعيد، الأولى "فلاحة في العلمين" التي تجسد امرأة مصرية بثياب تقليدية على ظهر حمار ومن خلفها البحر الأبيض المتوسط من منطقة العلمين. ومن المتوقع أن تلفت هذه اللوحة انتباه المزايدين، فيما تم تحديد ثمنها التقديري بما يتراوح بين 400 ألف و600 ألف دولار.

أما لوحة الفنان الثانية فهي منظر طبيعي في لبنان نقله سعيد على الورق، علما أن كلا اللوحتين من مجموعة خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية.

كما سيشهد "كريستيز" عرض عدة لوحات كبيرة الحجم للفنان اللبناني شفيق عبود، وهي من مجموعة خاصة تعود لرجل الأعمال اللبناني روبير دباس وزوجته فيفيان، علاوة على أن المزاد سيعرض لوحات تمتلكها أسر عربية وأجنبية من الشرق الأوسط وأمريكا وكندا وبريطانيا.

بالإضافة إلى محمود سعيد وشفيق عبود ستعرض في المزاد كذلك لوحات من أعمال عبد الهادي الجزار والشقيقين سيف وأدهم وائلي من مصر، وكذلك اللبناني صليبا الدويهي واللبناني-الفلسطيني بول غيراغوسيان، وفاتح المدرس ولؤي كيالي، والفنان التجريدي محمود حماد من سوريا.

من جانبها علقت الخبيرة في دار المزاد بيبي ناز زافيه قائلة إن "الشرق الأوسط غني بالأسر التي تملك مجموعات فنية ضخمة وذات قيمة كبيرة، وغالبا ما كانت هذه الأسر غير مدركة أو غير مهتمة بامكانية نقل هذه الثروات للمجتمع"، عبر المزاد.

المصدر: RT + "أ ف ب"

أفلام وثائقية