واشنطن تدرس إرسال مزيد من المستشارين إلى العراق لمواجهة "داعش"

أخبار العالم العربي

واشنطن تدرس إرسال مزيد من المستشارين إلى العراق لمواجهة جنود أمريكيون في العراق
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gc50

قال مصدر في الإدارة الأمريكية الثلاثاء 21 أكتوبر/تشرين الأول إن واشنطن تبحث طلبا من بغداد لإرسال المزيد من المستشارين العسكريين الأمريكيين إلى العراق.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول كبير في إدارة أوباما قوله إن "مسؤولين أمريكيين كبارا يبحثون طلبا عراقيا لإرسال مزيد من المستشارين العسكريين الامريكيين لمساعدة قوات الأمن العراقية في حملتها ضد تنظيم الدولة الاسلامية".

وكان نائب مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض انتوني بلينكن ومسؤولون أمريكيون آخرون عقدوا مجموعة من الاجتماعات مع مسؤولين عراقيين كبارا الأسبوع الماضي خلال زيارة لبغداد وأجزاء أخرى في العراق.

وأضاف المسؤول إن "العراق لا يطلب قوات برية أمريكية، وعلى أي حال فإن الرئيس باراك أوباما لن يرسل تلك القوات إلى هناك، وأي مستشارين عسكريين يتم إرسالهم سيكون عملهم قاصرا على تقديم المشورة والمساعدة للعراقيين الذين يخوضون القتال".

وفي سياق متصل رجح المسؤول الأمريكي أن تمتد الحملة التي يقوم بها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضد داعش إلى العام المقبل، وأن تستغرق استعادة مناطق رئيسية مثل مدينة الموصل أو محافظة الأنبار في العراق وقت طويلا.

ولم يذكر المسؤول الكبير الذي تحدث لمجموعة قليلة من الصحفيين بشرط عدم نشر اسمه عدد المستشارين الإضافيين الذين طلبهم العراق، علما أنه سبق وأن أرسلت الولايات المتحدة نحو 1400 مستشار عسكري وأفراد أمن دبلوماسي إلى العراق.

المصدر: RT + "رويترز"