مصرع 4 بينهم مدير "توتال" بتحطم طائرة خاصة في موسكو

أخبار روسيا

مصرع 4 بينهم مدير كريستوف دو مارجري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gc0y

أعلن مصدر في مطار "فنوكوفو" بموسكو أن طائرة خاصة برحلات رجال الأعمال تحطمت مساء الاثنين 20 أكتوبر/تشرين الأول عند إقلاعها من المطار.

وقال المصدر إن الحادثة أسفرت عن مصرع أربعة أشخاص كانوا على متن الطائرة، هم أفراد الطاقم الثلاثة وراكب مضيفا أن الكارثة وقعت بسبب اصطدام الطائرة لدى إقلاعها بشاحنة لإزالة الثلوج.

وفي وقت لاحق أكدت شركة "توتال" النفطية الفرنسية الثلاثاء مصرع رئيس مجلس إدارتها كريستوف دي مارجيري (63 عاما) فى حادث تحطم الطائرة.

وقالت الشركة فى بيان نقلته وكالة فرانس برس إن "مجموعة توتال تؤكد ببالغ الحزن وعميق الأسى أن رئيس مجلس أدارتها كريستوف دي مارجيري توفي أمس بعيد الساعة العاشرة مساء (بتوقيت باريس) في حادث تحطم طائرة فى مطار فنوكوفو فى موسكو إثر اصطدامها بشاحنة لإزالة الثلج".

وأصبح كريستوف دو مارجري مديرا لتوتال عام 2007 بعد أن كان على رأس قسم التنقيب والإنتاج منذ عام 1999.

وأفادت وكالة "فرانس برس" بأن الحادث أصبح قيد التحقيق من قبل اللجنة الحكومية الدولية للطيران، التي تحقق في جميع الحوادث الجوية في الاتحاد الروسي.

إلى ذلك أشارت وكالة "انترفاكس" إلى أن مدير الوكالة الفيدرالية الروسية للطيران تولى بصفة شخصية التحقيق في الأمر، بينما تم إغلاق مطار فنوكوفو مؤقتا لمسح مكان الحادث، واستأنفت الرحلات الجوية إلى وضعها الطبيعي في الساعة 1:30 صباحا.

وأعلن المتحدث باسم لجنة التحقيق الروسية فلاديمير ماركين أن السيناريوهات المحتملة الرئيسية لوقوع الكارثة في مطار "فنوكوفو" هي خطأ مراقبي الحركة الجوية وسلوك سائق شاحنة إزالة الثلوج.

وأضاف أن التحقيق سيدرس كذلك قضايا سوء الأحوال الجوية وخطأ قائد الطائرة المتحطمة.

وأكد ماركين أن سائق شاحنة إزالة الثلوج كان ثملا، مشيرا إلى إمكانية اتخاذ قرار بمنع عدد من موظفي المطار من القيام بعملهم خلال فترة التحقيق.


لجنة التحقيقات الروسية: إهمال المسؤولين سبب كارثة الطائرة في مطار موسكو


أعلنت لجنة التحقيقات الروسية أن الإهمال من قبل بعض الموظفين كان وراء كارثة طائرة "فالكوني" في مطار فنوكوفو بموسكو، والتي راح ضحيتها 4 أشخاص بينهم مدير شركة "توتال" الفرنسية.
وفي تصريح صحفي قال رئيس لجنة التحقيقات فلاديمير ماركين الثلاثاء 21 أكتوبر/تشرين الأول "من البديهي الآن أن الحديث لا يدور عن "مصادفة بائسة" كما يحاول ممثلو إدارة المطار تقديمها، بل الإهمال من قبل بعض المسؤولين الذين عجزوا عن ضمان تنسيق أداء عاملي المطار".
وأضاف ماركين أنه في أقرب وقت سيتم عزل عدد من موظفي المطار عن أدائهم صلاحياتهم كيلا يستطيعوا عرقلة سير التحقيق

تعليق مراسلنا في موسكو

 بوتين يعزي بمقتل رئيس شركة "توتال"  

من جهته أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن تعازيه بمقتل رئيس شركة "توتال".

وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الرئاسة الروسية إن بوتين كان يعرف دي مارجيري منذ فترة طويلة وكان يثمن عاليا خبرته وتمسكه بمهمة تطوير العلاقات الروسية الفرنسية وكذلك إسهامه في مختلف المشاريع في المجال الثقافي.

كما أفاد المكتب الإعلامي للكرملين بأن الرئيس الروسي أرسل برقية خاصة إلى نظيره الفرنسي فرانسوا هولاند، أعرب فيها عن تعازيه بمقتل دي مارجيري وطلب نقل تعازيه إلى أسرة الفقيد.

وجاء في البرقية: "أطلب منكم نقل أخلص التعازي وعبارات المواساة لأقارب كريستوف دي مارجيري، وهو أبرز رجال الأعمال الفرنسيين الذين كانوا من مؤسسي الكثير من المشاريع المشتركة الكبرى التي وضعت أساسا للتعاون المثمر بين روسيا وفرنسا في مجال الطاقة لسنوات طويلة"، وأضاف بوتين في برقيته أن "روسيا فقدت صديقها الحقيقي".

مشاهد من مكان سقوط الطائرة:

المصدر: RT + "وكالات"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة