المريخ مغلف بسحب هيدروجينية

الفضاء

المريخ مغلف بسحب هيدروجينيةكوكب المريخ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gbqr

تفيد المعلومات الأولية التي ارسلها المسبار "مافين" ان الكوكب الأحمر(المريخ) مغلف بسحب هيدروجينية كثيفة وسميكة.

رغم ان المسبار "مافين" (Maven -  (Mars Atmosphere Volatiles Evolution" لم يبلغ مداره المقرر حتى الآن، إلا ان الأجهزة المزود بها بدأت بقياس نسب الهيدروجين والأوكسجين والكربون في جو الكوكب الأحمر. ويعتقد العلماء ان هذه السحب الهيدروجينية ناتجة عن تحلل الماء في الفضاء.

ان هذه السحب الهيدروجينية نتجت لكون الذرات الخفيفة تتوجه نحو الحدود الخارجية للغلاف الجوي، ومنها يمكن ان تنقل الى أماكن أخرى بواسطة الرياح الشمسية.

المسبار "مافين"

والهيدروجين يترك الغلاف الجوي على شكل كتل عالقة أو على شكل سواقي قد تمتد الى 10 أضعاف نصف قطر الكوكب الأحمر. ولأن الهيدروجين أخف من الأوكسجين لذلك ينتشر في الفضاء اسرع بكثير، أي ان الماء بهذه الصورة يغادر الفضاء.

ويقول الخبير مايل تشافين من جامعة كولورادو، "هذه القياسات تسمح لنا بتحديد سرعة انتشار الهيدروجين من جو المريخ في الفضاء. وهذا مؤشر هام، لأن الهيدروجين مشتق من الماء الواقع اسفل الجو".

ويذكر ان المسبار "مافين" اطلقته وكالة الفضاء الأمريكية في 18 نوفمبر/تشرين الثاني 2013 ووصل الى مدار حول الكوكب الأحمر في 21 سبتمبر/ايلول الماضي، وان الهدف من اطلاقه هو دراسة الغلاف الجوي للمريخ.

وينوي العلماء استخدام المسبار في جمع المعلومات عن التغيرات الفصلية في طبقات الغلاف الجوي للمريخ، لمعرفة في أي موسم تكون كثافته أكبر.

المصدر: RT+ فيستي.رو