موسكو تأمل باجراء تحقيق نزيه في المقابر الجماعية قرب دونيتسك

أخبار العالم

موسكو تأمل باجراء تحقيق نزيه في المقابر الجماعية قرب دونيتسكألكسندر لوكاشيفيتش
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gb4d

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية اكسندر لوكاشيفيتش إن موسكو تأمل أن يكون التحقيق بالمقابر لجماعية قرب دونيتسك غير متحيز ومفتوحا ويتضمن وقائع ملموسة.

واضاف لوكاشيفيتش أن "مأساة شنيعة حدثت، والأرجح أن الحديث يدور حول جريمة حرب"، مشددا في الوقت ذاته على أن الجانب الروسي يسعى إلى لتثبت من من الوقائع كافة ومعاقبة المذنبين".

وأعرب المسؤول الروسي عن أمل موسكو في أن يحمل التقرير الجديد لبعثة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في أوكرانيا معلومات عن المقابر الجماعية قرب دونيتسك، مشددا على أن "المهمة الأساس هي مواصلة الحوار السياسي على قاعدة ما تم التوصل إليه من اتفاقات، ما يسمح بتفادي سقوط ضحايا جدد".

ووصف لوكاشيفيتش الوضع الإنساني في جنوب شرق أوكرانيا، بأنه "يقترب من الكارثة، سيما مع حلول الصقيع"، وذلك بحسب التقديرات الروسية وأيضا تقديرات الأمم المتحدة.

هذا وأكد المتحدث باسم الخارجية الروسية موقف موسكو الداعم لإجراء انتخابات في "الجمهوريتين الشعبيتين" (المعلنتين من جانب واحد) في مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك جنوب شرق أوكرانيا.

وجاءت تصريحات لوكاشيفيتش ردا على توجه وزير الخارجية الأوكراني بافل كليمكين إلى موسكو بطلب إقناع قادة "الجمهوريتين الشعبيتين" بعدم الإقدام على إجراء الانتخابات.

وأشار الدبلوماسي الروسي بهذا الخصوص إلى ضرورة تنفيذ ما تم التوافق عليه سابقا بين كييف وقادة جنوب الشرق، مضيفا أن روسيا ستدعم كليا العمليات الانتخابية في المنطقة وستتابعها باهتمام.

المصدر: RT + "تاس"