أردوغان يندد بتصريحات بايدن ويدعوه للاعتذار

أخبار العالم

أردوغان يندد بتصريحات بايدن ويدعوه للاعتذاررجب طيب أردوغان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gaqm

دان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشدة تصريحات جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي اتهم فيها دولا حليفة لواشنطن، بينها تركيا بتمويل وتسليح منظمات إرهابية مثل القاعدة والنصرة في سورية.

وأكد أردوغان في معرض رده على سؤال لصحفيين حول الموضوع في اسطنبول السبت 4 سبتمبر/أيلول أن "المقاتلين الأجانب لم يمروا عبر تركيا بأسلحتهم يوما ليدخلوا سورية"، داعيا نائب الرئيس الأمريكي الى الاعتذار من أنقرة.

وكان جو بايدن قد أعلن الجمعة أن الإرهابيين في سورية بمن فيهم مقاتلوا القاعدة حصلوا على تمويل ودعم آخر من حلفاء واشنطن في المنطقة، بما فيهم تركيا.

كما نسبت صحيفة "حرييت ديلي نيوز" التركية الى بايدن قوله إن "أردوغان اعترف بخطئه في هذا الشأن".

داود أوغلو: لا يحق لأحد انتقاد تركيا لأنها استضافت ملايين اللاجئين

من جهته صرح رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو أنه "لا يحق لأحد أن ينتقد تركيا لأنها استضافت ملايين اللاجئين، القادمين من سورية والعراق، سنة وشيعة ونصيريين ومسيحيين وعرب وأكراد وتركمان وإيزيديين".
 
وشدد أوغلو في تصريح صحفي عقب أدائه صلاة العيد في اسطنبول على أن "بلاده تواصل موقفها المانع لتدفق المقاتلين الأجانب إلى هذه المناطق عبرها"، ناقلا "المسؤولية التاريخية" في ذلك إلى عاتق "الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، فهي التي التزمت الصمت لمدة أربع سنوات حيال معاناة الشعب السوري".

تعليق أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة الدكتور حسن نافعة:

تعليق المحلل السياسي فائق بولوت من اسطنبول:

المصدر: RT + وكالات