أغلى 14 هبة من الطبيعة

متفرقات

أغلى 14 هبة من الطبيعةالذهب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gaj8

هناك العديد من المعادن والثمار الطبيعية الأخرى تفوق اسعارها سعر الذهب بكثير.

أسعار هذه المواد تعتمد على عدد كبير من العوامل، أهمها ندرتها وقلة المعروض منها، مع ازدياد الطلب عليها. تستخدم هذه المواد في قطاعات صناعية مختلفة، حتى انه يمكن القول ان هناك بلدانا على استعداد لخوض الحرب من أجل الاستحواذ عليها. وهي:

1 – الكمأة البيضاء – 5 دولارات للغرام الواحد  

الكمأة البيضاء

تعتبر الكمأة البيضاء، فطر ملكي وتستخدم في التغذية وتتميز برائحتها الزكية ومذاقها الطيب. تدخل الكمأة البيضاء في أطباق عديدة، حتى انها تضاف الى العسل والزبدة. هذا الفطر ينمو في أماكن محددة من العالم. لذلك فإن سعر الغرام الواحد في البلدان التي لا ينمو فيها هذا الفطر هو أعلى بكثير من سعره في بلدان المصدر.

2 – الزعفران – 11 دولارا للغرام

الزعفران

الزعفران نبات يستخدم في التغذية، وهو أغلى التوابل قاطبة منذ القدم، لأن الوردة الواحدة منه تعطي ثلاثة أسدية فقط. لذلك للحصول على كيلوغرام واحد منه لا بد من قطف 200 ألف وردة. للزعفران فوائد جمة، لذلك يستخدم في الطب والتغذية. تنتج ايران 90 بالمائة من الزعفران في العالم سنويا.

3 – الكافيار الايراني الأسود – 35 دولارا للغرام

الكافيار الأسود

يعتبر الكافيار الأسود "بيض سمك الحفش" من المواد الغذائية الغالية الثمن جدا. هذا السمك ينتشر في بحر قزوين ونهر الفولغا. اشهر انواع الكافيار هو الكافيار الايراني، حيث يفوق سعر الغرام الواحد منه في الغرب ما هو مذكور أعلاه، وذلك لسببين، هما اولاً قلته، وثانيا قيمته الغذائية العالية.

4 – الذهب – 39.81 دولار للغرام

الذهب أغلى بعض الشيء من الكافيار الايراني الأسود. ويحتل الذهب مركزا مهما في الاقتصاد العالمي ، لذلك تحاول كافة دول العالم زيادة احتياطيها من هذا المعدن النادر. اضافة لذلك فالذهب هو المعدن الرئيسي في صنع المجوهرات، لمقاومته للأكسدة. كما يستخدم في الطب والصناعات المختلفة.

5 – الروديوم – 45 دولارا للغرام

الروديوم

الروديوم عنصر كيميائي في الجدول الدوري، ورمزه Rh، وعدده الذري 45. وهو فلز انتقالي صلب نادر. وهو من مجموعة البلاتين. ويوجد في الطبيعة مختلطاً مع خام البلاتين. يستخدم في قطاعات صناعية مختلفة، من بينها صناعة مرشحات عوادم السيارات.

6 – البلاتين – 48 دولارا للغرام

البلاتين من المعادن النادرة، وهو أغلى من الذهب نتيجة ازدياد الطلب عليه، حيث يستخدم في صناعة المجوهرات وفي صناعة الأدوية والمستحضرات الطبية الخاصة بالأورام السرطانية.

7 – قرن الكركدن – 55 دولارا للغرام

الكركدن "احادي القرن"

يشارك قرن الكركدن البلاتين في معالجة الأورام السرطانية، وخاصة في الطب الشرقي. مع العلم ان الكركدن من الحيوانات النادرة، لذلك يمنع اصطيادها.

حجر " Taaffeite"

8 – البلوتونيوم – 4 آلاف دولار للغرام

هذا المعدن من المعادن الخطرة جدا، وهو موجود في الطبيعة بصورة نادرة جدا. وقد تمكن علماء الاتحاد السوفيتي السابق وروسيا حاليا من تخصيب 141 طنا منه، حيث يستخدم في الطاقة النووية والطب والفضاء، وطبعا في انتاج السلاح النووي.

9 – حجر " Taaffeite" النبيل – 2.5  الف – 20 ألف دولار للغرام

هذا الحجر أكثر ندرة من الألماس بمليون مرة، وقد اكتشف بالصدفة ضمن مجموعة من الأحجار الكريمة. وهو موجود فقط في عدد قليل من الأماكن في العالم، ويستخدم فقط في صنع المجوهرات.

10 – التريتيوم – 30 ألف دولار للغرام

التريتيوم، هو احد نظائر الهيدروجين، وهو نظير مشع لذلك يضيء. يستخدم عادة في البحوث العلمية. يوجد في الطبيعة في طبقات الجو العليا، كما يتم انتاجه في المفاعلات النووية. كما يستخدم في الاعلانات التجارية لأنه لا يحتاج الى اضاءة.

11 – الألماس – 65 ألف دولار للغرام

الألماس

سيبقى الطلب على الألماس عاليا ما دامت هناك عمليات زواج بين الاغنياء، وصناعات معتمدة عليه لأنه أصلد المواد المعروفة. السعر أعلاه هو لغرام واحد من الخام، أما سعره بعد عمليات الصقل ليصبح صالحا للمجوهرات، فهو أعلى من ذلك بعشرات بل وحتى بمئات المرات احيانا.

12 – معدن باين – 300 ألف دولار للغرام

هذا المعدن هو الأسطع في العالم. نظريا يمكن ان يستخدم في صناعة المجوهرات، ولكنه غير متوفر، لأنه لغاية عام 2005 لم يكتشف سوى 25 حجرا منه. لذلك تجري عمليات التنقيب عنه في ميانمار (بورما).

13 – الكاليفورنيوم – 27 مليون دولار للغرام

 الكاليفورنيوم عنصرٌ كيميائي مشع، ثلاثيّ التكافؤ. رقمه الذري 98 ، تم اكتشافه عن طريق قذف عنصر الكوريوم بجسيمات الفا، وله استخدامات قليلة فقط في البحوث العلمية، وفي الطب. سبب ارتفاع سعره قلة انتاجه.

14 – المادة المضادة – 100 تريلون دولار للغرام

ان عمل مصادم الهيدرونات الكبير ليس اعتباطا، فإذا تمكن العلماء من الحصول على هذه المادة بكميات صناعية ومجال استخدامها، فسوف يخطو الاقتصاد العالمي خطوة كبيرة الى الأمام.

المصدر: RT + فيستي.رو

 

 

أفلام وثائقية