كيري: أمام مصر دور مهم في مكافحة فكر "الدولة الإسلامية"

أخبار العالم العربي

كيري:  أمام مصر دور مهم في مكافحة فكر صورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/758125/

أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، أن الولايات المتحدة ملتزمة بدعم مصر وحريصة على استراتيجية العلاقة بين البلدين.

وقال كيري في مؤتمر صحفي عقده في القاهرة مع نظيره المصري سامح شكري السبت 13 سبتمبر/ أيلول، إن بإمكان مصر أن تعب دورا مهما في مكافحة الإرهاب عبر رفض الأفكار التي تروج لها التنظيمات الإرهابية مثل "الدولة الإسلامية".

وأشار إلى أن تنظيم الدولة الإسلامية يدعي أنه يحارب باسم الدين لكن الإسلام بريء من التنظيم، مضيفا: "هدفنا هو مواجهة "الدولة الإسلامية" ومواصلة الحرب ضد الإرهاب".

من جهته، قال الوزير المصري سامح شكري إن هناك علاقات بين تنظيم الدولة الإسلامية وجماعات متطرفة أخرى في المنطقة، داعيا إلى تحرك دولي لمواجهة هذا التهديد.

وأوضح شكري أن كيري "أجرى مباحثات مطولة مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تناولت العلاقات الثنائية وعددا من القضايا الإقليمية والدولية، بالإضافة إلى الأوضاع في العراق وسورية وليبيا وجهود تثبيت الهدنة في غزة".

وأضاف أن "المباحثات تناولت أيضا اجتماع جدة الذي تمحور حول الإرهاب والعمل المشترك لمواجهته وانتشار تنظيم الدولة الإسلامية، مؤكدا وجود توافق بين القاهرة وواشنطن على أهمية استئناف المفاوضات السلام من أجل الوصول إلى إقامة الدولة الفلسطينية".

وكان وزير الخارجية الأمريكي وصل إلى القاهرة السبت في اطار جولة في المنطقة تهدف إلى تشكيل تحالف دولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

والتقى كيري في العاصمة المصرية الرئيس عبد الفتاح السيسي والأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي.

ومن المقرر أن يتوجه كيري مساء السبت إلى باريس حيث يشارك الاثنين في مؤتمر دولي حول العراق.

تعليق مراسلتنا في مصر

تعليق أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة حسن نافعة

المصدر: RT + وكالات