الاتحاد الأوروبي يقرر تفعيل العقوبات الجديدة ضد روسيا اعتبارا من الجمعة

مال وأعمال

الاتحاد الأوروبي يقرر تفعيل العقوبات الجديدة ضد روسيا اعتبارا من الجمعةالاتحاد الأوروبي يقرر تفعيل العقوبات الجديدة ضد روسيا اعتبارا من غد الجمعة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/757926/

قرر مجلس الاتحاد الأوروبي تفعيل العقوبات الجديدة ضد روسيا لتصبح سارية المفعول فور نشرها في الجريدة الرسمية للاتحاد الجمعة 12 سبتمبر/أيلول.

وقال رئيس المجلس الأوروبي هيرمان فان رامبوي الخميس 11 سبتمبر/أيلول في بيان رسمي عقب الاجتماع الرابع لسفراء دول الاتحاد الأوروبي قال إن العقوبات الجديدة ضد روسيا والتي اتفقت عليها دول الاتحاد ستدخل حيز التنفيذ اعتبارا من يوم الجمعة.

وجاء في بيان صادر عن المجلس الأوروبي أن العقوبات الجديدة وسعت الحظر المفروض سابقا على توريد السلع ذات الاستخدام المزدوج والتقنيات العسكرية إلى روسيا، ليشمل تسع شركات روسية أخرى يحظر عليها استيراد السلع ذات الاستخدام المزدوج من دول الاتحاد الأوروبي.

كما شملت العقوبات تشديد القيود بشأن إقراض 5 مصارف حكومية و3 من كبريات شركات الطاقة الروسية، وتنص العقوبات أيضا على تقليص مدة تداول سندات هذه المصارف والشركات من 90 إلى 30 يوما.

كما أعلن الاتحاد الأوروبي وقف التعاون مع موسكو في مجال تطوير واستخراج النفط في المياه العميقة وفي القطب الشمالي، ومكامن استخراج الغاز من الزيت الصخري.

كما أضاف الاتحاد الأوروبي إلى "قائمته السوداء" أسماء 24 شخصية سياسية روسية وأوكرانية، ليرتفع بذلك العدد إلى 119 شخصية، يمنع منحها تأشيرات دخول إلى دول الاتحاد وتجمد جميع أصولها المالية في أوروبا إن وجدت.

في غضون ذلك اعتبر المتحدث الرسمي باسم الخارجية الروسية الكسندر لوكاشيفيتش أن سياسةَ فرض العقوبات التي ينتهجها الاتحاد الأوروبي غير ودية، وتتعارض مع مصالح الطرفين.

هذا وكان رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيدف قد توعد في وقت سابق بفرض حظر على الطيران الأوروبي عبر الأجواء الروسية كرد على العقوبات، كما صرح مساعد الرئيس الروسي أندرية بيلووسف بأن روسيا وضعت حزمة جوابية ثانية من العقوبات، تشمل تقييد استيراد السيارات والصناعات النسيجية.

تعليق مراسلتنا في موسكو

المصدر: RT + وكالات

توتير RTarabic