الأمم المتحدة تعد تقريرا أوليا عن نتائج التحقيق في تحطم "الماليزية"

أخبار العالم

الأمم المتحدة تعد تقريرا أوليا عن نتائج التحقيق في تحطم مندوب بريطانيا الدائم لدى الأمم المتحدة مارك غرانت
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/755371/

أعلن مندوب بريطانيا الدائم لدى الأمم المتحدة مارك غرانت أن التقرير الأولي عن نتائج التحقيق في ملابسات تحطم الطائرة الماليزية في أوكرانيا سيتم نشره أواخر الشهر الجاري.

وفي تصريح صحفي الاثنين 18 أغسطس/آب أضاف غرانت أن أعضاء مجلس الأمن استمعوا يوم الاثنين لتقرير قدمه، بطلب من روسيا، أوسكار فرناندس تارانكو، مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية، والذي قال فيه إن التقرير عن نتائج التحقيق الأولية سيكون جاهزا في أواخر شهر أغسطس/آب الجاري.

وأشار المندوب البريطاني إلى أن التقرير لا يخص الحكومات وأنه سيتم نشره فور إعداده.

وفي وقت سابق من يوم الاثنين أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين أن موسكو ستطلب من أمانة المنظمة الدولية تقريرا عن نتائج التحقيق في حادثة تحطم الطائرة الماليزية في أوكرانيا.

وأشار تشوركين إلى أن شهرا كاملا قد مضى على الكارثة، معيدا إلى الأذهان أنه بموجب قرار تبناه مجلس الأمن الدولي في هذا الشأن، فإن على الأمين العام للأمم المتحدة أن يقدم تقارير للمجلس حول سير التحقيقات في الحادث.

وكانت طائرة "البوينغ" التابعة للخطوط الجوية الماليزية قد تحطمت في مقاطعة دونيتسك بجنوب شرق أوكرانيا في 17 يوليو/تموز الماضي، ما أسفر عن مقتل 298 شخصا كانوا على متنها.

وفي 22 يوليو/تموز تبنى مجلس الأمن الدولي القرار 2166 الذي يقتضي إجراء تحقيق دولي مستقل لأسباب الكارثة "وفقا للمبادئ الأساسية للطيران المدني الدولي".

كما طالب القرار طرفي النزاع الجاري في جنوب شرق أوكرانيا وقف جميع العمليات القتالية في منطقة الكارثة وضمان وصول خبراء إليها.

المصدر: RT + "إيتار- تاس"

فيسبوك 12مليون