البابا يدعو دولا آسيوية لا تقيم علاقات مع الفاتيكان إلى الحوار معه

أخبار العالم

البابا يدعو دولا آسيوية لا تقيم علاقات مع الفاتيكان إلى الحوار معهبابا الفاتيكان خلال زيارته إلى كوريا الجنوبية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/755236/

دعا البابا فرنسيس في كوريا الجنوبية الأحد 17 أغسطس/آب الدول الآسيوية التي لا تقيم علاقات مع الفاتيكان مثل الصين وكوريا الشمالية الى إجراء حوار بناء مع الكرسي الرسولي.

وفي خطاب إلى أساقفة من 22 بلدا اجتمعوا برئاسة مطران بومباي الكاردينال اوسوالد غراسياس، دعا البابا الكنيسة إلى التمسك "بالتنوع وأن تكون خلاقة في شهادتها بفضل الحوار والانفتاح على الجميع".

وقال إن المسيحيين "يشكلون فعلا مجموعة صغيرة" في "هذه القارة الكبيرة بثقافاتها وتقاليدها القديمة". وأضاف "إذا أردنا ألا يكون حديثنا حوارا داخليا فيجب أن يكون هناك انفتاح في العقل والقلب لقبول الأفراد والثقافات".

وكان البابا يتحدث من "مزار الشهيد المجهول" في هايمي على بعد حوالى مئة كيلومتر عن سيول.

في المقابل، دعا الحبر الأعظم الدول الآسيوية التي لا تقيم علاقات دبلوماسية مع الفاتيكان إلى البرهنة على انفتاح، في إشارة خصوصا الى الصين وكوريا الشمالية لكنها تشمل أيضا أفغانستان والسعودية وبوتان وبروناي ولاوس وفيتنام وبورما وسلطنة عمان.

وقال "بروح الانفتاح هذه على الآخرين، آمل ألا تتردد دول قارتكم التي لا يقيم معها الفاتيكان علاقات كاملة، في تشجيع حوار يعود بالفائدة على الجميع".

وكان البابا فرنسيس طوب السبت في سيول 124 كاثوليكيا من كوريا الجنوبية في حضور مئات الاف المصلين الذين سألهم عن معنى التضحية في عالم يتأرجح بين الوفرة المادية والعوز المدقع.

وفرنسيس هو أول بابا يزور دولة في شرق آسيا منذ 1999.

ويشكل أكثر من خمسة ملايين كاثوليكي في كوريا الجنوبية 10,7% من عدد السكان، لكن عددهم كبير بين النخبة السياسية والاقتصادية ويتجاوز نفوذهم اليوم وزنهم الديموغرافي بأشواط كبيرة.

وتثير زيارة البابا حماسة شعبية في كوريا الجنوبية حيث ازدهرت المسيحية بعد الحرب الكورية (1950-1953) ويتجاوز عدد المسيحيين عدد البوذيين. ويتبع الكنيسة الكاثوليكية في كوريا الجنوبية 5,3 مليون.

المصدر: RT+"أ ف ب"