روسيا تفرض رسوما جمركية على البضائع المولدافية

مال وأعمال

روسيا تفرض رسوما جمركية على البضائع المولدافيةالحكومة الروسية تفرض رسوما جمركية على البضائع من مولدافيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/753887/

فرضت الحكومة الروسية رسوما جمركية على استيراد السلع من مولدافيا ستدخل حيز التنفيذ بعد 30 يوما من تاريخ نشر هذا القرار على الموقع الإلكتروني الرسمي للمعلومات القانونية في روسيا.

وجاء في بيان نشر الجمعة 1 أغسطس/آب على الموقع الإلكتروني الرسمي للمعلومات القانونية في روسيا: "قررت الحكومة الروسية فرض رسوم جمركية على السلع الموردة إلى روسيا ذات المنشأ المولدافي، تتناسب مع التعريفة الجمركية الموحدة في الاتحاد الجمركي".

وسيتم فرض هذه الرسوم على مجموعة من المنتجات الغذائية واللحوم والقمح والسكر والخضروات، وكذلك على  المشروبات الكحولية، والأثاث ومنتجات أخرى.

وكانت وزارة التنمية الاقتصادية الروسية قد أعدت الأسبوع الماضي مشروع مرسوم بشأن إلغاء الإعفاء من الرسوم الجمركية لعدد من السلع من مولدافيا، كالنبيذ واللحوم والخضروات والفواكه والحبوب.

وحذرت روسيا في وقت سابق مولدافيا من احتمال التحوّل من نظام التجارة الحرة المتبع سابقا إلى نظام أكثر تعقيدا وذلك بعد أن قامت مولدافيا بالتصديق على اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي.

على صعيد متصل بتداعيات العقوبات الغربية ضد روسيا وتوقيع أوكرانيا على اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي التي تتضمن إنشاء منطقة تجارة حرة، وفي سبيل حماية روسيا لأسواقها الداخلية من البضائع الأوروبية، أعلنت الهيئة الروسية للمراقبة البيطرية والصحة النباتية في روسيا أنها لا تستبعد أن تفرض حظرا في الأسبوع المقبل على توريدات البصل من أوكرانيا إلى الأسواق الروسية، معللة ذلك باكتشاف مرض طفيلي في إحدى عينات البصل المستورد من أوكرانيا.

ووفقا لبيانات هيئة الجمارك الفيدرالية بلغ حجم صادرات البصل الأوكراني إلى روسيا خلال العام الماضي 18.1 ألف طن بقيمة 6.3 مليون دولار.

المصدر: RT + "نوفوستي"