دول أوروبية تجلي رعاياها من ليبيا

أخبار العالم العربي

دول أوروبية تجلي رعاياها من ليبياالسفارة الإسبانية في طرابلس
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/753780/

أعلن المتحدث باسم الدبلوماسية الأوروبية مايكل مان أن الاتحاد نقل موظفي بعثته في ليبيا من طرابلس إلى تونس المجاورة بسبب تدهور الوضع الأمني في البلاد.

وفي تصريح صحفي أدلى به الخميس 31 يوليو/تموز أشار مان إلى أن الحديث يدور عن إجراء مؤقت وأن أعضاء البعثة سيعودون إلى طرابلس "ما إن تسمح الظروف بذلك".

كما دعا مان أطراف النزاع إلى إظهار استعدادها لإيجاد حل وسط والجلوس إلى طاولة المفاوضات.

وكانت الولايات المتحدة وكندا وفرنسا وإسبانيا والبرازيل قد أعلنت وقفا مؤقتا لعمل سفاراتها في ليبيا بسبب تفاقم التوتر في البلاد، إضافة إلى قيام كل من الفلبين ومصر وعدد من الدول الأوروبية بإجلاء مواطنيها من ليبيا.

من جهتها أرسلت اليونان فرقاطة "سلاميس" إلى سواحل ليبيا لإجلاء موظفي سفارتها في طرابلس ومواطنينها وعمالها المقيمين في هذا البلد.

وذكرت وكالة "أثينا" للأنباء أن الفرقاطة تحمل على متنها وحدة للقوات الخاصة اليونانية وستصل إلى طرابلس اليوم.

من جهة أخرى أعلن مصدر في وزارة الخارجية البلجيكية أن بروكسل لم تتمكن من إجلاء عشرات المواطنين الموجودين حاليا في ليبيا، مشيرا إلى أن السفينة الحربية الفرنسية التي أجلت الأربعاء مواطنين فرنسيين وبريطانيين من ليبيا لم تتمكن من إجلاء حوالي 70 بلجيكيا.

وأضاف أن الحكومة البلجيكية تبحث حاليا عن حل لإجلاء مواطنيها.

وكانت وزارات خارجية مصر وبلجيكا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا وهولندا وفرنسا قد دعت مواطنيها إلى مغادرة ليبيا لأسباب أمنية.

مراسلنا: الحكومة المصرية تقيم جسرا جويا لإجلاء رعاياها من ليبيا

أفاد مراسلنا في مصر أن الحكومة أقامت جسرا جويا لإجلاء رعاياها من ليبيا عبر تونس.

وأضاف المراسل أن مصر، كما هو معروف، لا تملك بعثة دبلوماسية في طرابلس العاصمة بعد خطف عدد من الموظفين الدبلوماسيين العام الماضي.

وأشار المراسل إلى أن السفارة المصرية في تونس شكلت لجنة على الحدود التونسية الليبية لاستقبال الرعايا المصريين وتسهيل إجراءات سفرهم إلى مصر.

المصدر: RT + وكالات