اليوم التاسع ... 226 قتيلا في غزة وأكثر من 1580 جريحا

أخبار العالم العربي

اليوم التاسع ... 226 قتيلا في غزة وأكثر من 1580 جريحا  أحد الجرحى الفلسطينيين
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/752377/

تجاوزت حصيلة ضحايا الهجمات التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ 9 أيام 220 قتيلا مع سقوط مزيد من القتلى يوم الأربعاء في غارات استهدفت كذلك منازل قياديين في حماس والجهاد الإسلامي.

وأفادت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا) الأربعاء 16 يوليو/ تموز بمقتل 26 فلسطينيا وإصابة العشرات في اليوم التاسع للعدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، لترتفع الحصيلة منذ بدء الهجوم إلى 226 قتيلا و1581 جريحا.

وأكد مسؤول فلسطيني إن 4 أطفال فلسطينيين قتلوا وأصيب آخر بجروح خطيرة الأربعاء على شاطيء في غزة جراء قذيفة أطلقها زورق حربي إسرائيلي.

وأضافت وكالة "وفا" بأن مدن ومخيمات القطاع شهدت منذ فجر اليوم الأربعاء، أعنف هجوم منذ بدء التصعيد العسكري، حيث استهدفت الطائرات الإسرائيلية نحو30 منزلاً وسوتها بالأرض، إضافة إلى تدمير شقق في أبراج سكنية بغزة، وتدمير مبان ومؤسسات وبنية تحتية ومساجد.

كما استهدف الطائرات الاسرائيلية منزل القيادي في حركة حماس محمود الزهار بثلاثة صواريخ بينما أغارت على منزل وزير الداخلية السابق فتحي حماد شمال القطاع، ودمرت منزل النائب اسماعيل الاشقر بالقرب من دوار أبو شرخ شمال غزة.

وشنت القوات الإسرائيلية حملة اعتقالات شملت 11 فلسطينيا، بينهم نائب من محافظة الخليل، جنوبي الضفة الغربية.

تعليق مراسلنا في غزة

الجيش الإسرائيلي ينذر قرابة 100 ألف فلسطيني بإخلاء منازلهم

إلى ذلك أنذر الجيش الإسرائيلي قرابة 100 ألف فلسطيني بإخلاء منازلهم في شرق قطاع غزة تمهيدا لشن غارات جوية ضد مواقع ونشطاء في مناطق الزيتون والشجاعية "لأن كمية كبيرة من الصواريخ على اسرائيل أطلقت من هذه المنطقة".

وأفادت وكالة فرانس برس بأن منشورات ألقيت فوق حي الزيتون بجنوب شرق غزة، ومنطقة بيت لاهيا شمال القطاع كتب عليها "الإخلاء هو لسلامتكم" الشخصية محذرة السكان من عدم العودة إلى منازلهم حتى إشعار آخر.

من جهته، أكد المتحدث باسم وزارة الداخلية في غزة إياد البزم تلقي عشرات الآلاف من الفلسطينيين على المناطق الحدودية إنذارات تطالبهم بإخلاء منازلهم، واصفا إياها بـ"العشوائية"، ومعتبرا إنها "تأتي في إطار الحرب النفسية ولإرباك الجبهة الداخلية" مطالبا الناس بعدم الاستجابة لها.

وكان الجيش الاسرائيلي قام الأحد بدعوة سكان عدة مناطق إلى إخلاء منازلهم فورا ترقبا لغارات جوية في المنطقة ما دفع نحو 17 ألفا منهم إلى اللجوء نحو مدارس تابعة للأمم المتحدة في القطاع.

هذا ما يقوم الجيش الإسرائيلي بتوزيعه على سكان مناطق غزة

 نتانياهو يقيل نائب وزير دفاعه

 وفي سياق متصل عزل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الثلاثاء نائب وزير الدفاع بعد أن انتقد الأخير علنا قرارات الحكومة خلال الحملة العسكرية التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة.

وكان داني دانون، وهو عضو شاب في حزب ليكود الذي يقوده نتانياهو، انتقد الثلاثاء قرارا الحكومة بقبول المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار قائلا: "مرة أخرى تحدد حماس وتيرة هذه العملية. يتعين علينا استعادة زمام المبادرة وتصحيح الخطأ الذي ارتكب هذا الصباح في اجتماع الحكومة."

وقال بيان صادر عن مكتب نتانياهو: "في ضوء هذه التصريحات التي تعبر عن انعدام الثقة في الحكومة وقائدها.. قررت بصورة شخصية إبعاده عن منصبه."

وعقب عزله عاود دانون انتقاد نتانياهو فكتب على صفحته على فيسبوك أن الأخير تبنى نهجا ضعيفا من الناحية الدبلوماسية على مدى العام المنصرم.

تعليق مراسلتنا في القدس

المصدر: RT + وكالات

الأزمة اليمنية