واشنطن "قلقة" إزاء طرد مساعد وزير خارجيتها من البحرين

أخبار العالم العربي

واشنطن مساعد وزير الخارجية الأمريكية توم مالينوسكي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/751678/

أعربت واشنطن عن قلقها بشأن قرار البحرين طرد مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الديمقراطية وحقوق الإنسان والعمل توم مالينوسكي على خلفية لقائه ممثلين عن مجموعات معارضة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية جين ساكي في بيان إن الزيارة رتبت بالتنسيق مع السلطات البحرينية، التي تعرف بأن المسؤولين الأمريكيين يلتقون دوريا بممثلين عن مختلف التيارات السياسية.

وأشارت المتحدثة إلى أن البحرين فرضت أيضا شروطا على زيارة مالينوسكي تنتهك البروتوكول الدبلوماسي، وقالت: "أصرت الحكومة -بدون تحذير مسبق وبعد أن بدأت زيارته بالفعل- على أن يكون ممثل لوزارة الخارجية حاضرا في جميع الاجتماعات غير الرسمية لمساعد الوزير مالينوسكي مع الأفراد والجماعات الذين يمثلون طيفا واسعا للمجتمع البحريني بما في ذلك تلك التي تعقد في السفارة الأمريكية."

وجاء في وكالة الأنباء البحرينية الرسمية أن مالينوسكي: "التقى حزبا معينا على حساب غيره من الأحزاب، وفي ذلك تفرقة بين أبناء الشعب الواحد، ومساس بمعايير الدبلوماسية وبالعلاقات بين الدول".

وكان متوقعا أن يقضي مالينوسكي ثلاثة أيام في البحرين وأن يلتقي أعضاء في حركة الوفاق الوطني الإسلامية، أكبر الحركات المعارضة في البحرين، ومسؤولين حكوميين، والناشط الحقوقي نبيل رجب.

وقالت وزارة الخارجية البحرينية إن لقاء مالينوسكي بأعضاء في حركة الوفاق "يخالف الأعراف الدبلوماسية".

وعلى الرغم من طرد الدبلوماسي، أكدت الخارجية البحرينية على أن علاقاتها مع الولايات المتحدة تبقى جيدة.

RT+ وكالات