لأول مرة بعد الحرب العالمية الثانية.. اليابان تسمح لقواتها باستعمال السلاح خارج البلاد

أخبار العالم

لأول مرة بعد الحرب العالمية الثانية.. اليابان تسمح لقواتها باستعمال السلاح خارج البلاد جندي ياباني خلال التدريبات
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/751072/

سمحت الحكومة اليابانية للقوات المسلحة، لأول مرة بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، تحت ظروف معينة، استعمال القوة خارج البلاد.

وتعد هذه الخطوة هي الأكبر منذ أنشأت اليابان قواتها المسلحة بعد الحرب العالمية الثانية، وهو ما سيوسع خياراتها العسكرية، وتعتبر الخطوة كذلك نصرا لرئيس الوزراء الياباني شينزو آبي.

وقال وزير الدفاع الياباني أتسونوري أونوديرا إن حكومة آبي وافقت على قرار سيخفف القيود المفروضة على الأنشطة المسموح لليابانيين القيام بها في عمليات حفظ السلام التي تقودها الأمم المتحدة.

وأثار القرار غضب بكين التي توترت علاقتها مع طوكيو بسبب خلاف بحري بين البلدين وانعدام الثقة وعدوان اليابان القديم على الصين.

من جانبها اعترضت كوريا الجنوبية على القرار انطلاقا من تضررها من الاستعمار الياباني لشبه الجزيرة الكورية في القرن العشرين. وأعلنت سيؤول عن رفضها لأي تغيير في السياسة اليابانية يؤثر على أمنها، إلا إذا نال موافقتها.

وبالتالي ستكون القوات المسلحة اليابانية أكثر اقترابا من جيوش الدول المتقدمة الأخرى من حيث خياراتها العسكرية، ولكن الحكومة ستظل رغم ذلك متحفظة في إرسال قواتها للمشاركة في عمليات حفظ سلام مستقبلية متعددة الجنسيات.

وترافق اتخاذ القرار الذي اتخذ يوم 1 يوليو/تموز بمظاهرات حاشدة في البلاد، حيث جرت مظاهرات احتجاج أمام مبنى البرلمان ومكان إقامة رئيس الوزراء على اتخاذ القرار، حيث رفع المشاركون لافتات كتب عليها "لا للحرب! لا تلمسوا الدستور السلمي".

المصدر: RT+ايتار ـ تاس