الجيش العراقي يتقدم لاستعادة السيطرة الكاملة على تكريت

أخبار العالم العربي

الجيش العراقي يتقدم لاستعادة السيطرة الكاملة على تكريتجنود عراقيون
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/750964/

حققت القوات العراقية تقدما هاما في اتجاه تحرير مدينة تكريت، حسب إفادة ضابط بالجيش العراقي الأحد 29 يوينيو/حزيران.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن ضابط بالجيش العراقي قوله "استأنفت القوات العراقية مساء اليوم زحفها لتحرير كامل أراضي مدينة تكريت من سيطرة داعش من الاتجاهات الشمالية والجنوبية وهي الآن على بعد أمتار قليلة عن مبنى مجلس محافظة صلاح الدين والأبنية الحكومية ومجمع القصور الرئاسية ومستشفى تكريت التعليمي".

وأضاف الضابط الذي طلب عدم الكشف عن هويته إن "العملية مستمرة لإرغام عناصر داعش على الاستسلام أو القتل لأنه لا مجال لبقائهم بالمدينة وسنستمر بمطاردتهم في جميع المناطق والمحافظات".

وكان مصدر عسكري عراقي قد أفاد يوم السبت بأن القوات العراقية تتقدم منذ الصباح باتجاه مدينة تكريت التي يسيطر عليها مسلحون مدعومة بغطاء جوي كثيف، وذلك غداة سيطرتها على جامعة تكريت الواقعة شمال المدينة.

وفي محافظة الموصل أعلن جهاز مكافحة الإرهاب مقتل أكثر من 50 من عناصر تنظيم  "الخلافة الإسلامية" بينهم قيادي بالتنظيم وحرق عدد من سياراتهم شرق الموصل.

وقال المتحدث باسم الجهاز صباح النعمان إن "قوة من الجهاز بالتنسيق مع طيران الجيش نفذت عملية عسكرية في الساحل الأيسر لمدينة الموصل، أسفرت عن تدمير معسكر للتنظيم، وقتل 50 من عناصره بينهم المسؤول العسكري والأمني للتنظيم المدعو أيمن الأفغاني".

وأضاف النعمان أن "العملية استندت إلى معلومات استخباراتية دقيقة".

القوات المسلحة العراقية: إعلان "الدولة الإسلامية" الخلافة يؤكد تهديدها للمنطقة والعالم

قال قاسم عطا المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية إن إعلان تنظيم "الدولة الإسلامية" الخلافة في المناطق التي سيطر عليها هو رسالة بأنها ليست في العراق وسورية فقط لكنها في المنطقة والعالم.

من جانبه أكد الناطق باسم عمليات بغداد سعد معن أن القوات الأمنية تمكنت من تفكيك أكثر من "خلية إرهابية" كانت تخطط لما يسمى بـ"ساعة الصفر" في بغداد.

وقال عطا في مؤتمر صحفي الاثنين أن القوات الأمنية تمكنت من تنفيذ أكثر من عملية نوعية داخل بغداد من خلال معلومات استخبارية وتم تفكيك أكثر من خلية كانت تخطط لتنفيذ سلسلة هجمات في بغداد.

وأضاف أن مسلحا  كان يحاول زرع عبوة ناسفة في منطقة الغزالية غربي بغداد انفجرت عليه بالخطأ مما أسفر عن مقتله، وتم التعرف على جثته وتبين أنه من سكان الغزالية، وتم اقتحام منزله وعثرت القوات الأمنية على 9 عبوات ناسفة داخل سيارته التي كانت في مرآب المنزل.

المصدر: RT + وكالات

الأزمة اليمنية