إيران بصدد إطلاق مركبة فضائية مأهولة إلى الفضاء

الفضاء

إيران بصدد إطلاق مركبة فضائية مأهولة إلى الفضاء
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/712569/

أفادت وكالة "فارس" الإيرانية للأنباء يوم 8 يونيو نقلا عن مدير البرنامج الفضائي منصور كابغانيان بأن إيران أعلنت رسميا عن إطلاق مشروع تصنيع مركبة فضائية مأهولة.

أفادت وكالة "فارس" الإيرانية للأنباء يوم 8 يونيو نقلا عن مدير البرنامج الفضائي الإيراني منصور كابغانيان بأن إيران أعلنت رسميا عن إطلاق مشروع تصنيع مركبة فضائية مأهولة. ونقلت الوكالة عن كابغانيان قوله ان أول مركبة فضائية إيرانية ستزن ما لا يقل عن 100 كيلوغرام.

وبحسب قول مدير البرنامج الفضائي فإن تلك المركبة سيتم إطلاقها إلى المدار المنخفض حول الارض بواسطة صاروخ إيراني الصنع مزود بمحركات عاملة بالوقود السائل.

وقال كابغانيان إن المهندسين في معهد حاج ناصر الايراني للتصاميم قد أعدوا مجسما للمركبة الفضائية المأهولة التي ستكون عبارة عن مسبار يتسع لثلاثة أشخاص وبعض الاجهزة العلمية، مضيفا أن المركبة ستتزود بمنظومة القذف الاضطراري.

يذكر أن صاروخ "بيشغام الإيراني كان قد أطلق عام 2013 مسبارا فضائيا يحمل قردا إلى مدار يبلغ ارتفاعه 12 كيلومترا. وظل المسبار  في المدار خلال فترة ربع ساعة ثم هبط على الارض برفق. وأفادت وسائل الاعلام آنذاك بأن القرد لم يتعرض لأية إصابات وعاد من الرحلة بصحة جيدة.

المصدر: " RT " + "سلاح روسيا"

توتير RTarabic