بلغاريا توقف العمل بمشروع السيل الجنوبي وروسيا ستناقش هذا الامر مع الاتحاد الاوروبي

أخبار روسيا

بلغاريا توقف العمل بمشروع السيل الجنوبي وروسيا ستناقش هذا الامر مع الاتحاد الاوروبي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/712293/

أعلن المتحدث باسم وزارة الطاقة الروسية أنه ستتم مناقشه قيام بلغاريا بإيقاف العمل على خط غاز "السيل الجنوبي" في اجتماع بروكسل القادم بين روسيا والاتحاد الأوروبي وأوكرانيا.

أعلن المتحدث باسم وزارة الطاقة الروسية الأحد 8 يونيو/حزيران أنه ستتم مناقشه قيام بلغاريا بإيقاف العمل على خط غاز "السيل الجنوبي"، وذلك في الاجتماع الذي سيعقد يوم غد الاثنين في بروكسل بين ممثلي روسيا والاتحاد الأوروبي وأوكرانيا.

وذكر المتحدث أن الوزارة لم تتلق لحد الآن أي تبليغ رسمي من الجانب البلغاري.

من جهته أكد موظف في هيئة إعلام الاتحاد الأوروبي أن اللجنة الأوروبية لاتنوي غلق مشروع السيل الجنوبي لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا.

وقال المسؤول الأوروبي: "نحن لا نسعى إلى غلق المشروع وإنما نرغب في أن يتطابق مع تشريعات الإتحاد الأوروبي".

وكانت بلغاريا قررت في وقت سابق يوم الأحد إيقاف العمل بخط أنابيب "السيل الجنوبي" لحين البت بملاحظات اللجنة الأوروبية. وجاء هذا التصريح على لسان رئيس الوزراء البلغاري بلامن أوريشارسكي عقب لقائه بعدد من اعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي.

وقال أوريشارسكي: "في الوقت الحالي تلقينا عددا من الاستفسارات من قبل اللجنة الأوروبية، وقد أمرت بوقف العمل في المشروع، وبعد إجراء الاستشارات المطلوبة مع بروكسل(يقصد الاتحاد الاوروبي) سيتم تحديد مستقبل العمل في المشروع".

الرئيس السابق: على بلغاريا الا تكون أسيرة اللعبة الجيوسياسية التي تلعبها بروكسل

من جانبه أعتبر غيورغي بيرفانوف الرئيس البلغاري السابق، زعيم حزب "البديل للحركة البلغارية" أن بروكسل تعمل بسياسة الكيل بمكيالين، مشددا على أن بلغاريا يجب الا تكون أسيرة اللعبة الجيوسياسية التي تلعبها بروكسل، ويجب عليها عدم رفض تنفيذ مشروع السيل الجنوبي.

ولفت بيرفانوف الى ان الدول الاوروبية في الوقت الذي تطلب من بلغاريا وقف تنفيذ مشروع" السيل الجنوبي" فانها لا ترفض مرور الغاز الطبيعي الروسي عبر خط "السيل الشمالي"، ولهذا فأن "هذه سياسة بمعيارين، وهي لا تروق لنا".

البرلمان الروسي: وقف بلغاريا للمشروع ابتزاز لروسيا

من جانبه قال نائب رئيس لجنة الشؤون الدولية في البرلمان الروسي ليونيد كلاشنيكوف إن" وقف العمل على مشروع السيل الجنوبي من قبل بلغاريا يعتبر إبتزازا لروسيا في مجال الطاقة".

وأعتبر النائب الأول لرئيس لجنة الموارد الطبيعية في الدوما(مجلس النواب) الروسي فاليري يازف أن قرار وقف العمل في مشروع أنبوب نقل الغاز الروسي "السيل الجنوبي"، قرار سياسي بحت لا يمت للاقتصاد بصلة.

المصدر: RT + "إيتار- تاس"