مارغيلوف: على كييف إطلاق سراح الصحفيين الروس كبادرة حسن نية

أخبار روسيا

مارغيلوف: على كييف إطلاق سراح الصحفيين الروس كبادرة حسن نيةميخائيل مارغيلوف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/712269/

أعتبر ميخائيل مارغيلوف رئيس لجنة العلاقات الخارجية في المجلس الفيدرالي أن على سلطات كييف إطلاق سراح صحفيي قناة "زفيزدا" الروسية، إذا كانت تتطلع لإيجاد حل سلمي للأزمة في أوكرانيا.

أعتبر ميخائيل مارغيلوف رئيس لجنة العلاقات الخارجية في المجلس الفيدرالي(المجلس الاعلى للبرلمان الروسي)  أن على سلطات كييف إطلاق سراح صحفيي قناة "زفيزدا" الروسية، إذا كانت تتطلع حقا لإيجاد حل سلمي للأزمة في أوكرانيا.

وقال مارغيلوف : "الخبراء حددوا عددا من الخطوات على طريق الحل السلمي للأزمة في أوكرانيا، لكن إذا فكرت أوكرانيا السير على هذا الطريق فعليها أن تطلق سراح الصحفيين وبسرعة".

وأكد المسؤول الروسي أنه من السخافة إتهام الصحفيين الروس بالتجسس، معربا في الوقت ذاته عن حيرته من أن مسؤولي الاتحاد الدولي للصحفيين دافعوا على مضض عن زملائهم الصحفيين الروسيين المحتجزين في اوكرانيا.

وقال مارغيلوف: "الحقيقة أن قناة "زفيزدا" (النجم)، إضطرت للطلب رسميا من الاتحاد الدولي للصحفيين التدخل، الأمر الذي يؤكد أن هذا الاتحاد  يمارس الإنتقائية في الدفاع عن زملائه الصحفيين".

وكدليل على الإنتقائية ذكر مارغيلوف عدم قيام منظمات، كالاتحاد العالمي لدور النشر ولجنة الدفاع عن الصحفيين والمعهد الدولي للصحافة، بتنظيم أي تظاهرات ضد احتجاز الصحفيين الروس من قبل السلطات الأوكرانية.

ونوه المسؤول البرلماني الروسي الى  وجود ميثاق أوروبي لحرية الصحافة، عمل على صياغته 46 رئيسا للتحرير من 19 بلدا عام 2009 في هامبورغ .

وبحسب مارغيلوف أن على أوكرانيا التي تتطلع للإنظمام إلى الاتحاد الأوروبي أن "تطلع على الأقل، على مثل هذه المواثيق والمعاهدات" الخاصة بحرية الصحفيين.

المصدر: RT + "إيتار- تاس"