واشنطن ستعمل مع حكومة التوافق وإسرائيل تنتقد

أخبار العالم العربي

واشنطن ستعمل مع حكومة التوافق وإسرائيل تنتقد
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/709265/

عبرت واشنطن الاثنين 2 يونيو/حزيران عن ارتياحيها لتشكيل حكومة التوافق الفلسطينية الجديدة وأعلنت عزمها العمل مع هذه الحكومة وتمويلها، بينما سارعت إسرائيل إلى التعبير عن خيبة الأمل.

عبرت واشنطن الاثنين 2 يونيو/حزيران عن ارتياحيها لتشكيل حكومة التوافق الفلسطينية الجديدة وأعلنت عزمها العمل مع هذه الحكومة وتمويلها، بينما سارعت إسرائيل إلى التعبير عن خيبة الأمل من القرار الأمريكي.

وفي أول تعليق لها منذ أداء الحكومة الفلسطينية اليمين أكدت وزارة الخارجية الأمريكية أنها ترى أن الحكومة الجديدة مشكلة من خبراء متخصصين وأنها راغبة في العمل معها.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية جين بساكي للصحفيين "عند هذه النقطة يبدو أن الرئيس عباس شكّل حكومة مؤقتة من خبراء لا تضم وزراء مرتبطين بحماس"، مؤكدة أن المعونات الأمريكية ستستمر بالوصول لى السلطة الفلسطينية.

لكنها في المقابل شددت على استمرار واشنطن في تقييم تشكيلة الحكومة الجديدة وسياساتها لتحديد موقفها وفقا لذلك .

وأضافت "بناء على ما نعرفه الآن نعتزم العمل مع هذه الحكومة لكننا سنتابع عن كثب لنتأكد من أنها تدعم المبادئ التي أكدها الرئيس عباس اليوم" مشيرة الى التزام عباس باحترام اتفاقات السلام السابقة والمبادئ التي تقوم عليها عملية السلام مع إسرائيل.

انتقادات اسرائيلية للموقف الرسمي الأمريكي

وفي القدس قال مسؤول إسرائيلي في بيان للصحفيين طالبا عدم نشر اسمه "نشعر بخيبة أمل عميقة من وزارة الخارجية (الأمريكية) فيما يتعلق بالعمل مع حكومة التوافق الفلسطينية".

وقال البيان إن واشنطن يمكنها أن تعزز جهود السلام من خلال حث الرئيس الفلسطيني محمود عباس "على إنهاء اتفاقه مع حماس والعودة الى محادثات السلام مع إسرائيل".

وتعتبر الولايات المتحدة حماس منظمة إرهابية وفرض الكونغرس الأمريكي قيودا على التمويل الأمريكي للسلطة الفلسطينية -الذي يبلغ في العادة 500 مليون دولار سنويا- اذا شكلت حكومة توافق.

المصدر: RT + "رويترز"