تعطل المضخات يعرقل إنتاج النفط في حقل الشرارة الليبي بعد انتهاء الاحتجاجات

مال وأعمال

تعطل المضخات يعرقل إنتاج النفط في حقل الشرارة الليبي بعد انتهاء الاحتجاجات
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/707665/

قال مدير إدارة الانتاج بالمؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا أنور عقيل إن حقل الشرارة قد يحتاج شهورا للوصول إلى طاقته الانتاجية الكاملة نظرا لضرورة تغيير 20 مضخة في الحقل على الأقل.

قال مدير إدارة الانتاج بالمؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا أنور عقيل للصحفيين الجمعة 30 مايو/أيار إن حقل الشرارة النفطي في غرب البلاد قد يحتاج شهورا للوصول إلى طاقته الانتاجية الكاملة 340 ألف برميل يوميا بعد انتهاء الاحتجاجات نظرا لضرورة تغيير ما لا يقل عن 20 مضخة في الآبار.

وقال عقيل إن شركة "أكاكوس" للعمليات النفطية التي تدير الحقل تعمل على إصلاح بعض المضخات منذ شهرين بالفعل، ولكن إكمال الإصلاحات قد يحتاج نحو ستة أشهر.

وأضاف أن أكثر من 20 مضخة في الآبار قد كسرت بسبب تكرار عمليات التوقف والتشغيل، وأن المزيد من المضخات ربما كسرت أثناء التوقف الأخير.

وتابع قائلا إنه في آخر مرة استؤنف فيها تشغيل الحقل بلغ الإنتاج 280 ألف برميل يوميا، وذلك أقل بـ60 ألف برميل يوميا عن الإنتاج الطبيعي.

وتسببت الاحتجاجات في انخفاض إنتاج النفط الليبي إلى حوالي 155 ألف برميل يوميا بما يشكل نحو 10% فقط من الطاقة الإنتاجية للبلاد.

توقعات بفتح ميناء الحريقة النفطي بحلول يوم الاثنين

من جهته، قال المتحدث باسم المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا محمد الحراري إنه من المتوقع أن يتم فتح ميناء الحريقة في شرق البلاد بحلول الاثنين 2 يونيو/حزيران بعد أن حولت وزارة المالية أموالا لسداد أجور المحتجين من حرس المنشآت النفطية.

وأوضح الحراري أن عدم إقرار الميزانية حتى الآن هو سبب تأخر وزارة المالية في سداد الأجور.

وأضاف أن الوزارة تمكنت في وقت سابق من الأسبوع الحالي من تحويل الأموال وأنه يعتقد أن المحتجين سيوافقون على فتح الميناء.

المصدر: RT + "رويترز"