بوتين: نرغب في تهدئة الأوضاع في أوكرانيا وسنحترم خيار الشعب الأوكراني

أخبار العالم

بوتين: نرغب في تهدئة الأوضاع في أوكرانيا وسنحترم خيار الشعب الأوكراني
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/703769/

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن موسكو مستعدة للحوار مع القيادة الأوكرانية الجديدة التي سيتم تشكيلها عقب الانتخابات 25 مايو/أيار.

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن موسكو مستعدة للحوار مع القيادة الأوكرانية الجديدة التي سيتم تشكيلها عقب الانتخابات 25 مايو/أيار.

وأكد بوتين في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي يوم الجمعة 23 مايو/أيار أهم شيء بالنسبة لروسيا أن "يحل السلام والهدوء في أوكرانيا"، مشددا "من مصلحتنا أن يأتي السلام والهدوء إلى الدولة الشقيقة"، في إشارة إلى أوكرانيا.

وأوضح بوتين أن روسيا دأبت على دفع الطرفين المتنازعين في أوكرانيا نحو إقامة اتصالات، قائلا "نحن نعتبر وأنا أيضاً أن أي مواجهات تنتهي بالمفاوضات لذا من الأفضل بدؤها بوقت أبكر.. لذلك نحن دوماً ندفع الأطراف المتنازعة لبدء الاتصالات المباشرة".

وأضاف أن أول الاتصالات بين السلطات الأوكرانية الجديدة وأنصار الفيدرالية بدأت بمشاركة روسيا "للأسف الوضع يتأزم لأن السلطات في كييف مستمرة في العملية العقابية شرق البلاد.. العمليات العسكرية لا تتوقف.. يستعملون المدافع والمدرعات والدبابات.. القذائف تصيب الأبنية السكنية والمدنيون يقتلون".

ورأى بوتين أن التوصل إلى نتيجة ايجابية للاتصالات بين الطرفين مرهون "بوقف العنف من أي جهة كان".

 بوتين: أوكرانيا تشهد حربا أهلية شاملة

واعتبر بوتين أن أوكرانيا تشهد حربا أهلية شاملة بعد وقوع انقلاب في أوكرانيا.

وقال بوتين تعليقا على الوضع الحالي في أوكرانيا إن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي دعما الانقلاب في أوكرانيا الذي تلته الفوضى ونشوب حرب أهلية شاملة في البلاد.

وأكد الرئيس الروسي أنه كان من الممكن أن تشهد القرم جرائم أكثر دموية من مأساة أوديسا في حال عدم قيام روسيا بضم شبه الجزيرة.

وقال بوتين: "كان يمكن أن نشهد هناك جرائم أكبر مما نراها في بعض مدن أوكرانيا، وعلى سبيل المثال أوديسا"، مشيرا إلى أن نحو 50 شخصا قتلوا هناك ويعتبر 50 آخرون في عداد المفقودين.

وأكد بوتين أن قرار موسكو بشأن القرم كان صحيحا لأنها منعت وقوع مثل هذه المأساة هناك، داعيا إلى تقييم الوضع بشكل موضوعي وغير منحاز.

وقال الرئيس الروسي إن المشاكل الحادة المتعلقة بأوكرانيا والقرم مرتبطة بعدم وجود ثقة، مؤكدا أن إعادة الثقة أمر مهم جدا.

وأكد بوتين أن فكرة النظام أحادي القطب لم تتحقق، مضيفا أن ذلك أمر بديهي للجميع، حتى لهؤلاء الذين يحاولون العمل وفقا للنظام المعتاد عليه والحفاظ على الهيمنة وإملاء قواعدهم في السياسة والتجارة والمال وفرض صفاتهم الثقافية. 

بوتين: أوباما ليس قاضيا ليتهمني بشيء

وقال الرئيس الروسي في سياق رده على سؤال عن اتهامات وجهها الرئيس الأمريكي بأنه غير صادق، قال بوتين "هو ليس قاضياً ليتهم.. ان كان كذلك ليعمل اذا في المؤسسات القضائية.

وأعرب بوتين عن ثقته بأن السؤال حول علاقة أوباما به طرح بشكل غير دقيق، مضيفا "لا أعتقد أن باراك يتهمني بأي شيء.. لديه وجهة نظر خاصة حيال أمور وأنا لدي نظرتي الخاصة".

افادة مراسلنا:

افادة مراسلنا:

تعليق المحلل السياسي فيكتور ليتوفكين ومن برلين مدير مؤسسة عالم واحد للبحث والإعلام السيد سعيد دودين، ومن كييف رئيس تحرير صحيفة أوكرانيا بالعربية محمد فرج الله:

 

المصدر: RT + وكالات