"هيومان رايتس ووتش" تطالب كييف بالإفراج عن الصحفيين الروسيين

أخبار العالم

"هيومان رايتس ووتش" تطالب كييف بالإفراج عن الصحفيين الروسيين المحتجزين بأوكرانيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/702997/

طالبت منظمة "هيومان رايتس ووتش" السلطات الأوكرانية بالإفراج عن صحفيي قناة "LifeNews" الروسية اللذين احتجزا في شرق أوكرانيا يوم الأحد أو بتقديم توضيحات حول أسباب احتجازهما.

طالبت منظمة "هيومان رايتس ووتش" السلطات الأوكرانية بالإفراج عن صحفيي قناة "LifeNews" الروسية اللذين احتجزا في شرق أوكرانيا يوم الأحد أو بتقديم توضيحات حول أسباب احتجازهما.

وجاء في بيان صادر عن هذه المنظمة الحقوقية الدولية أن السلطات الأوكرانية يجب أن توضح فورا أسباب احتجاز الصحفيين. وأكد البيان أن على كييف الإفراج عن الصحفيين بشكل عاجل أو تقديم اتهامات رسمية في حال وجود أسس كافية لذلك وإخلاء سبيلهما حتى انتهاء التحقيق.

كما طالب البيان كييف بالسماح للصحفيين بالحصول على مساعدات القنصلية الروسية والمحامين.

ودعت "هيومان رايتس ووتش" السلطات الأوكرانية إلى الامتناع عن حظر دخول صحفيين روس، بمن فيهم الذين يعملون بوسائل الإعلام الحكومية، لأراضي أوكرانيا.

وأشارت المنظمة الحقوقية إلى أن حرس الحدود الأوكراني منع مؤخرا فريقا لقناة RT الناطقة بالعربية من دخول البلاد.

مفوض حقوق الإنسان بالمجلس الأوروبي قلق إزاء الأنباء عن مهاجمة الصحفيين في أوكرانيا

أعرب مفوض حقوق الإنسان بالمجلس الأوروبي نيلس مويزنيكيس عن قلقه إزاء الأنباء عن هجمات على صحفيين يعملون على تغطية الأحداث في أوكرانيا. وتابع أن التقارير الواردة تفيد بتعرض إعلاميين لاعتداءات جسدية وعمليات اختطاف واحتجاز غير قانوني وسوء المعاملة وتهديدات ومصادرة المواد الإعلامية.

وأكد مويزنيكيس في بيان أن حرية الصحافة تمثل أحد الحقوق الأساسية للإنسان. ودعا جميع الأطراف في أوكرانيا الى احترام المعايير الدولية في مجال حقوق الإنسان والامتناع عن أية أعمال قد تعرض الصحفيين للخطر.

ووشدد على أنه يجب الإفراج فورا عن الصحفيين الذين تم احتجازهم بسبب نشاطاتهم المهنية، كما يجب معاقبة المتورطين في انتهاكات حرية الصحافة.

وكانت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا سبق أن طالبت وزير الداخلية الأوكراني المعين من قبل البرلمان أرسين أفاكوف بإطلاق سراح الصحفيين الروسيين العاملين في قناة LifeNews واللذين ألقي القبض عليهما من قبل الحرس الوطني.

المصدر: RT + "إيتار تاس"