روسيا غير مستعدة لإعادة النظر في سعر الغاز لأوكرانيا إلا بعد سدادها كافة الديون

مال وأعمال

روسيا غير مستعدة لإعادة النظر في سعر الغاز لأوكرانيا إلا بعد سدادها كافة الديون
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/697581/

أكد نائب وزير الطاقة الروسي أناتولي يانوفسكي أن بلاده لن تناقش مع أوكرانيا مسألة تخفيض سعر الغاز إلا بعد أن تقوم كييف بسداد جميع الديون المترتبة عليها عن ثمن توريدات الغاز السابقة.

قال نائب وزير الطاقة الروسي أناتولي يانوفسكي، اليوم الاثنين 12 مايو/أيار، إن تسوية قضية سعر الغاز مع أوكرانيا لن تتم إلا بعد أن تقوم الأخيرة بسداد الديون المترتبة عليها لشركة "غازبروم" عن توريدات الغاز السابقة، مشيرا إلى أن "غازبروم" مضطرة في الوضع الحالي للانتقال في التعامل مع أوكرانيا إلى نظام الدفع المسبق عن ثمن توريدات الغاز الروسي التي سيتم توريدها مستقبلا.

ووفقا للمسؤول الروسي  فإن التحول إلى  نظام الدفع المسبق لا يعد خيارا بالنسبة لشركة "غازبروم" وإنما واجبا، مشيرا إلى أن هذا الإجراء  وارد في شروط العقد الموقع مع شركة "نفطوغاز أوكرانيا"، لأنه يتعين على شركة "غازبروم" الروسية أن تدفع مقدما الرسوم الجمركية عن توريدات الغاز خارج حدود روسيا.

وكان الناطق الرسمي باسم شركة "غازبروم" الروسية سيرغي كوبريانوف قد أعلن أن شركة "نفطوغاز أوكرانيا" لم تدفع مستحقات الغاز الروسي المترتبة عليها في الموعد المحدد الذي ينتهي يوم الأربعاء 7 مايو/أيار، وقال كوبريانوف للصحفيين: "فترة السداد لشهر أبريل/نيسان إنقضت دون أن نستلم أي دفوعات، وارتفع حجم دين أوكرانيا عن الغاز الروسي إلى 3.508 مليار دولار".

وكان وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك قد أعلن في وقت سابق أن بلاده تنوي التعامل بنظام الدفع المسبق لثمن الغاز المورد إلى أوكرانيا،  في حين أكد وزير الطاقة الأوكراني يوري برودان أن بلاده لا تنوي دفع ثمن توريدات الغاز الروسي الأخيرة وفقا للأسعار الجديدة.

المصدر: RT + "نوفوستي"