مقاطعتا دونيتسك ولوغانسك الأوكرانيتان مستعدتان للاستفتاء على الاستقلال

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/696781/

أعلن مكسيم لياغين رئيس لجنة الانتخابات المركزية في "جمهورية دونيتسك الشعبية" أن الاستفتاء على مصير مقاطعة دونيتسك المقرر يوم 11 مايو/أيار قد بدأ مبكرا في دائرتين بسبب الوضع الأمني

أعلن مكسيم لياغين رئيس لجنة الانتخابات المركزية في ما يسمى بـ"جمهورية دونيتسك الشعبية"، التي أعلن معارضو سلطة كييف في مقاطعة دونيتسك عن إقامتها، أن الاستفتاء على مصير مقاطعة دونيتسك المقرر يوم 11 مايو/أيار، قد بدأ في دائرتين بشكل مبكر بسبب الوضع المتوتر.

وأوضح لياغين يوم 10 مايو/أيار: "في ماريوبل بدأ الاستفتاء خشية توتر الوضع السياسي في المنطقة.. وهذا كان سبب تحرك الجيش الأوكراني في 9 مايو". ولفت لياغين إلى أن منظمي الاستفتاء في مقاطعة دونيتسك طبعوا 3 ملايين و198 ألف بطاقة اقتراع بما يتوافق مع عدد المنتخبين".

وأشار لياغين إلى أنه تم تحضير أكثر من 1500 لجنة انتخابية محلية، موضحا أن مراكز الاقتراع ستفتح أبوابها الساعة 8 صباحاً بتوقيت أوكرانيا (9 بتوقيت موسكو) وستعمل حتى 10 مساء، في حين ولأسباب أمنية تم تقليص ساعات الاستفتاء في مدينة سلافيانسك.

وأوضح لياغين أن نتائج الاستفتاء سيتم إعلانها يومي 12 و13 مايو/أيار.

بدوره أكد أحد أعضاء اللجنة الانتخابية لـ"جمهورية دونيتسك الشعبية" سيرغي بيشولا أن التصويت في ماريوبل بدأ يوم 10 مايو/أيار بعد انسحاب القوات الأوكرانية من المدينة لتمكين السكان من التصويت قبل استئناف الأعمال القتالية.

مع ذلك أكد بيشولا وقوع استفزازات تهدف إلى إفشال الاستفتاء، مشيرا إلى أن أشخاصا يتنقلون بسيارات من دنيبروبيتروفسك، حسب الأرقام على لوحاتها، يسلمون المواطنين بطاقات انتخابية مزورة ويدعونهم إلى التصويت اليوم، سعيا لمنع قدومهم إلى مراكز التصويت يوم 11 مايو/ايار.

الحوار مع كييف مشروط بسحب القوات الأوكرانية وتبادل الأسرى

من جانبه أكد "المحافظ الشعبي" لمدينة سلافيانسك في شرق أوكرانيا أن المدينة جاهزة تماماً لإجراء الاستفتاء يوم غد 11 مايو/أيار. وقال فياتشيسلاف بانوماريوف يوم 10 مايو/أيار "نحن جاهزون لاجراء الاستفتاء.. وتم تشكيل لجان محلية، والقاعات والصناديق جاهزة". وأكد أنه سيتم  في يوم الاستفتاء تعزيز الحراسة حول مراكز الاقتراع وعددها 56.

في سياق آخر، أكد بانوماريوف أن شروط الحوار مع سلطات كييف تتمثل في إخراج القوات الأوكرانية من المقاطعة وتبادل الأسرى.

ومن المتوقع أن يجري استفتاء حول الوضع القانوني لمقاطعتي دونيتسك ولوغانسك الأوكرانيتين يوم 11 مايو/أيار. وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد دعا في وقت سابق أنصار الفدرلة إلى تأجيل الاستفتاء لخلق ظروف للحوار من أجل تهدئة التوتر في البلاد.

تعليق رئيسة قسم آسيا وإفريقيا في معهد الدراسات الاستراتيجية الروسية يلينا سوبونينا على التوقعات بشأن عزم لوغانسك ودونيتسك إجراء الاستفتاء العام الأحد، لتقرير مصير المنطقة:

 

المصدر: RT+ "نوفوستي"

فيسبوك 12مليون