الكرملين يعيد تقييم الوضع في أوكرانيا بعد قرار دونيتسك ولوغانسك عدم تأجيل الاستفتاء

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/695781/

أكد دميتري بيسكوف الناطق الرسمي باسم الرئيس الروسي أن الكرملين سيقوم بإعادة تقييم الأوضاع في أوكرانيا في ظل قرار أنصار فدرلة البلاد عدم تأجيل الاستفتاء في مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك.

أكد دميتري بيسكوف الناطق الرسمي باسم الرئيس الروسي أن الكرملين سيقوم بإعادة تقييم الأوضاع في أوكرانيا في ظل قرار أنصار فدرلة البلاد عدم تأجيل الاستفتاء في مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك.

وقال بيسكوف في تصريح صحفي يوم 8 مايو/أيار: "هناك معطيات جديدة. يجب تحليلها".

وأضاف الناطق باسم الكرملين أن موسكو حصلت عبر القنوات الدبلوماسية على نسخة من "خريطة الطريق" التي أعدتها منظمة الأمن والتعاون في أوروبا لتسوية الأزمة في أوكرانيا، وقال: "الآن نحتاج إلى وقت لدراستها بسرعة".

هذا وقد قرر مجلس "جمهورية دونيتسك الشعبية" عدم تأجيل الاستفتاء المقرر في 11 مايو/أيار حول مصير المنطقة.

ويرمي الاستفتاء الى نيل تأييد السكان لقيام دولة مستقلة.

وبذلك لم يستجب المجلس لطلب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي دعا المحتجين الى تأجيل الاستفتاء من أجل دعم الحوار الوطني في البلاد.

وأعلن هذا القرار أحد قادة حكومة جمهورية دونيتسك ميرولاف رودينكوف.

كما اتخذ قرار مماثل من قبل المجلس الشعبي لمقاطعة لوغانسك، وفق ما أعلنه المركز الصحافي لـ"جيش جنوب الشرق".

وجاء في بيان المركز الصحافي: "الاستفتاء سيجري في 11 مايو/أيار، ونحن نواصل الاستعدادات ونطبع أوراق الاقتراع، وكل القرارات تبقى سارية المفعول".

وكان المرشح الرئاسي الأوفر حظا للفوز في الانتخابات الرئاسية القادمة رجل الأعمال بيوتر بوروشينكو، الذي كان من الموولين الأساسيين لاحتجاجات "اليوروميدان" في كييف، قد رحب بتصريحات بوتين  الأخيرة.

وكان الرئيس الروسي قد اعتبر أن الانتخابات الرئاسية القادمة في أوكرانيا خطوة في الاتجاه الصحيح بشكل عام، لكن على سلطات كييف أن تحمي مصالح جميع المواطنين.

وقال بوتين الأربعاء في مؤتمر صحفي بموسكو: "إن الانتخابات لن تحدد اي شيء إذا لم يفهم جميع مواطني أوكرانيا كيفية ضمان السلطة لحقوقهم عقب هذه الانتخابات".

وكان المحتجون في شرق أوكرانيا الذين يرفضون السلطات الجديدة باعتبار أنها وصلت الى سدة الحكم بطريقة غير قانونية، قد أعلنوا عن قيام جمهورية دونيتسك الشعبية وتنظيم استفتاء شعبي في الإقليم لتكريس هذا القرار.

متطرفو "القطاع الأيمن" يشنون هجوما جديدا في لوغانسك

أكدت وكالة "أونيان" الموالية للسلطات الجديدة في كييف أن حركة "القطاع الأيمن" المتطرفة التي كانت في طليعة المسلحين الذين أطاحوا بنظام الرئيس فيكتور يانوكوفيتش في فبراير/شباط الماضي،  شنت هجوما جديدا في مقاطعة لوغانسك، إذ أطلق نحو مئة شخص من عناصر الحركة  النار على مبنى النيابة العامة في مدينة سيفيرودونيتسك.

ووصف دميتري تيمتشوك الصحفي المعروف بمواقفه المؤيدة لسلطات كييف، الأشخاص الذين هاجوا النيابة العامة، بالمستفزين، في ما يعتبر تغيرا نوعيا في موقف كييف التي تعتمد على مقاتلي الحركة المتطرفة في حملتها العسكرية ضد المحتجين المعارضين الذي قد سيطروا على العديد من المباني الرسمية في مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك.

مقتل متظاهر في ماريوبول والداخلية الأوكرانية تعلن استهداف أحد نقاطها

ذكر مراسلنا في أوكرانيا أن متظاهرا قتل في مدينة ماريوبل بمقاطعة دونيتسك عندما أطلق عناصر من "القطاع الأيمن" النار عليه.

وتابع المراسل أن القوات الحكومية سيطرت على عدد كبير من نقاط التفتيش التي أقامها المحتجون في ماريوبل.

وأشار الى أنه في صفوف القوات عدد كبير من عناصر "القطاع الأيمن" يرتدون زيا تابعا للجيش أو للشرطة.

وأردف قائلا إن أهالي مدينة سلافيانسك المحاصرة من قبل القوات الأوكرانية يرحبون بالإفراج عن المحافظ الشعبي لمقاطعة دونيتسك بافيل غوباريف الذي اعتقلته الشرطة الأوكرانية منذ أسابيع.

هذا وأعلنت وزارة الداخلية الأوكرانية أن نقطة تابعة لها في إحدى المدن الأوكرانية تعرضت لإطلاق النار.

ولم توضح الوزارة أين وقع الحادث، لكنها أعلنت أن قواتها ردت بإطلاق قذائف أدت الى انفجار السيارتين اللتين كان يستقلها المهاجمون.

ولم تذكر الوزارة عدد المهاجمين ولم تشر الى سقوط ضحايا في صفوفهم.

بيسكوف: بوتين لم يتلق بعد ردا على اقتراحه حول تأجيل الاستفتاء

ذكر دميتري بيسكوف الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي أن بوتين لم يتلق بعد ردا على اقتراحه بشأن تأجيل الاستفتاء في شرق أوكرانيا.

وأوضح بيسكوف أن الكرملين ينتظر نتائج عمل المجلس الشعبي الذي سيجتمع اليوم في دونيتسك.

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون