المحكمة الدستورية التايلاندية تقيل رئيسة وزراء البلاد

أخبار العالم

المحكمة الدستورية التايلاندية تقيل رئيسة وزراء البلاد
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/695257/

قضت المحكمة الدستورية في تايلاند الأربعاء بإقالة القائمة بأعمال رئيسة الوزراء التايلاندية ينغلاك شيناوترا، لمخالفة بعض قراراتها دستور البلاد حول تعيين مسؤولين في الحكومة.

قضت المحكمة الدستورية في تايلاند الأربعاء 7 مايو/أيار بإقالة القائمة بأعمال رئيسة الوزراء التايلاندية ينغلاك شيناوترا، لمخالفة بعض قراراتها دستور البلاد حول تعيين مسؤولين في الحكومة.

وتواجه رئيس الوزراء موجة احتجاجات عنيفة من قبل المعارضة منذ أشهر، إذ يطالب المحتجون برحيلها عن منصبها. وحاولت  شيناوترا  من أجل إرضاء المحتجين إجراء انتخابات جديدة في فبراير/شباط الماضي، بعد ان أعلنت عن استقالتها وحكومتها. إلا أن القضاء التايلاندي ألغى نتائجها بعد حملة نظمتها المعارضة لإفشال الانتخابات. واتفقت لجنة الانتخابات المركزية على إجراء انتخابات جديدة في يوليو/تموز القادم.

وتعود القضية التي تسببت بإقالة رئيسة الوزراء الى عزل رئيس مجلس الأمن القومي بعد وصولها الى السلطة في 2011، لكنه عاد لتسلم مهامه بأمر من المحكمة الإدارية. واعتبرت المحكمة الدستورية أن قرار شيناوترا بإقالة المسؤول من منصبه ونقله الى منصب آخر، اتخذ كي يستفيد أحد أقارب رئيسة الوزراء من تغييرات الكوادر.

وقضت المحكمة بأنه بإمكان جميع الوزراء الآخرين في الحكومة التايلاندية المقالة أن يواصلوا عملهم. وأعلنت الحكومة أن القائم بأعمال وزير التجارة سيتولى مهام رئيس الوزراء بدلا من شيناوترا.

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون