عباس ومشعل يبحثان في الدوحة السبل الكفيلة بتطبيق المصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام

أخبار العالم العربي

عباس ومشعل يبحثان في الدوحة السبل الكفيلة بتطبيق المصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/694149/

بحث الرئيس الفلسطيني محمود عباس مع رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" خالد مشعل في العاصمة القطرية الدوحة السبل الكفيلة بتطبيق المصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام.

التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس يوم الاثنين 5 مايو/أيار مع رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" خالد مشعل في العاصمة القطرية الدوحة في أول لقاء يجمع بينهما منذ تحقيق المصالحة الفلسطينية.

وحسب وكالة "وفا" الفلسطينية الرسمية، فقد جرى خلال اللقاء بحث السبل الكفيلة بتطبيق المصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام.

من جانبه ذكر مصدر في حركة "حماس" لوكالة "فرانس برس" أن لقاء الدوحة كان طويلا وعقد في أجواء إيجابية عبّر خلالها الزعيمان الفلسطينيان عن إرادتهما الجادة في فتح صفحة جديدة قائمة على أساس الشراكة الوطنية.

وكان عباس قد توجه الى قطر يوم الأحد للقاء الأمير تميم بن حمد آل ثاني الاثنين، وللقاء مشعل المقيم في الدوحة منذ أكثر من عامين.  ويذكر أن آخر مرة التقى فيها الزعيمان كانت في القاهرة في يناير/كانون الثاني 2013.

ويعد هذا أول لقاء يجمعهما منذ اتفاق المصالحة الذي أبرم بين حركة "فتح" بقيادة عباس وحركة "حماس" 23 أبريل/ نيسان.

وذكر مراسلنا في غزة أنه من الممكن تلمس آثار لقاء عباس ومشعل الإيجابية وكان آخرها تعليق عيسى النشار مستشار إسماعيل هنية رئيس الحكومة المقالة، الذي أكد تشكيل حكومة التوافق ضمن المدة التي حددت. كما وقع هنية في غزة مرسوما يقضي بالإفراج عن 8 معتقلين سياسيين من أعضاء "فتح" من السجون في غزة.

وفي السياق ذاته أوضح القيادي في حركة حماس صلاح البردويل أن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد سيصل إلى قطاع غزة مطلع الأسبوع المقبل لبحث تشكيل حكومة التوافق الوطني وأسماء الوزارات والمهام المنوطة بها.

المزيد في تعليق مراسلنا في غزة

 

تعليق مراسلنا في رام الله:

المصدر: RT + وكالات

الأزمة اليمنية