العراقيون يدلون بأصواتهم في الانتخابات التشريعية وسط استمرار أعمال العنف

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/691641/

أغلقت مراكز الاقتراع في العراق في حدود الساعة السادسة من مساء يوم الأربعاء 30 أبريل/ نيسان معلنة نهاية التصويت في الانتخابات التشريعية، ولتبدأ عملية الفرز والعد الأولية.

أغلقت مراكز الاقتراع في العراق في حدود الساعة السادسة من مساء يوم الأربعاء 30 أبريل/ نيسان معلنة نهاية التصويت في الانتخابات التشريعية، ولتبدأ عملية الفرز والعد الأولية.

وبدأ موظفو المفوضية الانتخابية بسحب أشرطة المعلومات من الأجهزة الالكترونية في صناديق الاقتراع وغلقها بطريقة الكترونية لا يمكن فتحها إلا من قبل المعنيين، كما بدأت المفوضية على الفور آلية الفرز والعد بحضور المراقبين الدوليين والمحليين.

وأعلن رئيس الادارة الانتخابية في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات مقداد الشريفي في مؤتمر صحفي له ببغداد بعد اغلاق مراكز الاقتراع، اعلن أن نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت 60 بالمئة. وأوضح ان هذه النسبة لا تشمل بعض المناطق، وبالتالي فإنها غير نهائية، وأن المفوضية تنتظر ورود ارقام من بعض "المناطق الساخنة".

ويتنافس في الانتخابات أكثر من تسعة آلاف مرشح مرشح ينتمون إلى 277 كيانا سياسيا يتنافسون على 328 مقعدا في البرلمان العراقي الجديد. وتأتي هذه الانتخابات في ظل مخاوف أمنية لدى كثير من العراقيين جراء التفجيرات التي استهدفت مراكز الاقتراع في الأيام الاخيرة من السباق الانتخابي وأسفرت عن مقتل وإصابة العشرات في أنحاء مختلفة من البلاد.

وكانت شوارع بغداد خالية من الناس في بداية التصويت، حيث فرضت السلطات حظرا على التجول بالسيارات في محاولة للحيلولة دون وقوع هجمات بالسيارات المفخخة.

وأغلقت قيادة عمليات بغداد في الجيش العراقي مداخل العاصمة ومخارجها منذ منتصف الثلاثاء، كما أعلنت سلطة الطيران المدني العراقية إغلاق مطارات البلاد الستة، اعتبارا من منتصف ليلة الثلاثاء حتى السادسة مساء الأربعاء، موعد إغلاق مكاتب الاقتراع.

وبسبب حالة عدم الاستقرار والاشتباكات في محافظة الأنبار، فإنه لن يكون هناك تصويت الأربعاء. وينصب الاهتمام الأول اليوم حول التساؤل عن مدى حظوظ رئيس الوزراء العراقي الحالي نوري المالكي في تحقيق فوز يمكنه من الاحتفاظ بولاية ثالثة على رأس الحكومة العراقية، في وقت يواجه منافسة حادة، تحديداً من قبل أعضاء "التحالف الوطني" السابق.

ومن أبرز منافسيه قائمة "الوطنية" بزعامة رئيس الوزراء العراقي الأسبق إياد علاوي و"المواطن" المنضوية تحت زعامة رئيس "المجلس الإسلامي العراقي الأعلى" عمار الحكيم و"الأحرار" التي كانت تتبع سابقا للزعيم الديني مقتدى الصدر، قبل أن يعلن اعتزاله العمل السياسي في منتصف شهر شباط الماضي، لتحوم الشكوك حول مدى دعمه المباشر اليوم لهذه الكتلة. وتقام الانتخابات في 18 محافظة عراقية، من بينها إقليم كردستان.

اخر التفاصيل والمتسجدات في ضوء الانتخابات التشريعية في العراق مع مراسلنا في بغداد أشرف العزاوي حيث استضاف مدير مركز الكرادة الانتخابي يونس قمر. الذي تحدث عن نسبة المشاركين في الانتخابات التشريعية بالعراق، كما كشف عن تفاصيل حول الوفود المحلية والدولية المراقبة لسير عملية الانتخابات.

مقتل امرأتين بانفجار عبوة ناسفة استهدفت ناخبين شمال غربي كركوك

وأفادت مصادر أمنية في محافظة كركوك، بمقتل امرأتين بانفجار عبوة ناسفة استهدفت ناخبين متوجهين لأحد مراكز الاقتراع  في قرية جغماغة التابعة لقضاء الدبس شمال غربي المحافظة.

وفي القضاء نفسه أصيب 3  جنود وضابطان برتبة عقيد ورائد بانفجار عبوة ناسفة امام مركز انتخابي.

وفي محافظة الانبار سقطت قذيفة هاون بالقرب من مركز انتخابي شرقي الرمادي، تزامناً مع بدء الاقتراع العام.

 نوري المالكي يدلي بصوته في الانتخابات التشريعية

افادة مراسل RT من اربيل:

 افادة مراسل RT من بغداد:

للمزيد ينضم إلينا من الناصرية مراسلنا سعيد البدري ومن أربيل مراسلنا ميلاد سامي:

 المصدر: RT + وكالات