رؤساء تحرير القنوات الروسية يطالبون المنظمات الدولية بحماية حقوق الصحفيين الروس في أوكرانيا

أخبار العالم

رؤساء تحرير القنوات الروسية يطالبون المنظمات الدولية بحماية حقوق الصحفيين الروس في أوكرانيامحتجون في دونيتسك يشاهدون نشرة إخبارية لإحدى القنوات التلفزيونية الروسية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/689809/

أصدر رؤساء تحرير عدد من القنوات التلفزيونية الروسية بيانا مشتركا تعقيبات على الانتهاكات العديدة لحقوق الصحفيين الروس العاملين على أراضي أوكرانيا من قبل سلطات كييف.

أصدر رؤساء تحرير عدد من القنوات التلفزيونية الروسية، بمن فيهم رئيسة تحرير قناة RT مارغاريتا سيمونيان، بيانا مشتركا تعقيبات على الانتهاكات العديدة لحقوق الصحفيين الروس العاملين على أراضي أوكرانيا من قبل سلطات كييف. ودعا الموقعون على البيان المنظمات الدولية، من بينها الأمم المتحدة واليونسكو ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، إلى حماية الكرامة الإنسانية للصحفيين الروس من تصرفات السلطات الأوكرانية الجديد.

وفيما يلي نص كامل للبيان:

"نحن رؤساء القنوات التلفزيونية الروسية، نتوجه إليكم بطلب حماية الحقوق المهنية لصحفيينا العاملين في الأراضي الأوكرانية.

ونود أن نلفت انتباهكم إلى حقيقة تعرض الصحفيين الروس الذين ينفذون واجبهم المهني بتغطية الأحداث في أوكرانيا، لتصرفات غير قانونية من جانب ممثلي السلطات الجديدة هناك في الآونة الأخيرة، ما يتسبب في عرقلة أداء مهماتهم الصحفية وإهانة كرامتهم الإنسانية.

إن الحقائق الصارخة لانتهاك الحريات المدنية تقع بصورة يومية تقريبا في مقاطعات دونيتسك ولوغانسك وخاركوف ودنيبروبيتروفسك وغيرها من المقاطعات الأوكرانية، فضلا عن ذلك يتعرض الصحفيون للتهديد بالقتل وممارسة العنف ضدهم في حال مواصلة أنشطتهم المهنية في أوكرانيا. كما تجري مراقبتهم والتنصت على هواتفهم، ولدى اعتقالهم يُرغمونهم على الركوع ويشبعونهم ضربا، وإضافة إلى ذلك يرحّلونهم إلى خارج أوكرانيا بطرق غير شرعية.

إن أوكرانيا بوصفها عضوا في الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا ملزمة بتنفيذ مطالب الإعلان الخاص بوسائل الإعلام وحقوق الإنسان (القرار رقم 428) الذي تبناه مجلس أوروبا يوم 23 يناير/ كانون الثاني من عام 1970، وبوجه خاص، وبموجب ما جاء في البند الثالث من الإعلان، فإن السلطات الرسمية ملزمة بتقديم المعلومات حول المسائل التي تمثل اهتماما للجمهور، في حين أن وسائل الإعلام ملزمة بإيصال كامل المعلومات عن أنشطة الدولة.

وبموجب ما جاء في المادة التاسعة من الإعلان المذكور، فإنه يتحتّم اتخاذ إجراءات خاصة من أجل ضمان حرية الصحفيين الأجانب، وذلك من أجل منح فرصة للجمهور للحصول على معلومات دقيقة من خارج بلدانهم. ويجب أن تشمل هذه الإجراءات وضع الصحفيين الأجانب والتزاماتهم وامتيازاتهم، كما يجب أن تتضمن حمايتهم من الترحيل التعسفي.

إن الصحفيين الروس لا يخرقون أيا من القوانين الأوكرانية السارية أثناء تغطيتهم للأحداث في هذا البلد.

وفي حال عدم تمكن ممثلي قنوات التلفزة الروسية من العمل في الأراضي الأوكرانية، فإن ذلك يمثل انتهاكا للحقوق المدنية للناس في كل العالم في شأن حصولهم على المعلومات.

 

أوليغ دوبرودييف

المدير العام لشركة البث التلفزيوني والإذاعي لعموم روسيا "في غي تي إر كا".

 

فلاديمير كوليستيكوف

المدير العام لشركة "إن تي في" للبث التلفزيوني.

 

إيرينا فارلاموفا

المديرة العامة لقناة "رين تي في".

 

أليكسي برودسكي

المدير العام لـ"القناة الخامسة".

 

مارغاريتا سيمونيان

المديرة العامة لقناة "RT".

 

آرام غابريليانوف

المدير العام لشركة "نيوز ميديا" القابضة للإعلام".

فيسبوك 12مليون