وصول أبو مرزوق إلى غزة وتأكيدات من فتح وحماس على ضرورة إنجاح المصالحة

أخبار العالم العربي

وصول أبو مرزوق إلى غزة وتأكيدات من فتح وحماس على ضرورة إنجاح المصالحة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/687481/

أفاد مراسلنا في غزة أن نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" موسى أبو مرزوق وصل اليوم الإثنين 21 أبريل/نيسان إلى قطاع غزة عبر معبر رفح البري قادمًا من مصر، لحضور لقاءات المصالحة.

أفاد مراسلنا في غزة أن نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" موسى أبو مرزوق وصل اليوم الإثنين 21 أبريل/نيسان إلى قطاع غزة عبر معبر رفح البري قادمًا من مصر، لحضور لقاءات المصالحة.

ومن المقرر أن يصل وفد المصالحة المكلف من قبل الرئيس محمود عباس إلى غزة غدا الثلاثاء لبحث تنفيذ ملفات المصالحة، ويضم كلا من: مسؤول ملف الحوار الوطني في حركة "فتح" عزام الأحمد والنائب المستقل مصطفى البرغوثي وأمين حزب الشعب بسام الصالحي، والأمين العام للجبهة العربية الفلسطينية جميل شحادة، ورئيس تجمع الشخصيات المستقلة بالضفة منيب المصري.

عزام الاحمد يعرب عن تفاؤله بإمكانية طي صفحة الانقسام

أعرب مسؤول ملف المصالحة في حركة فتح عزام الاحمد قبيل وصوله والوفد المرافق الى قطاع غزة عن تفاؤله بامكانية طي صفحة الانقسام مؤكدا أن ساعات قليلة تفصل الفلسطينيين عن إنهاء الانقسام.

AFP

 

واضاف الأحمد "إننا ذاهبون لغزة ليس لتقديم اقتراحات جديدة وإنما في مهمة واضحة ومحددة وهي إنهاء الانقسام وتنفيذ ثلاثة ملفات حاسمة وهي ملف تشكيل حكومة التوافق الفلسطينية وملف الانتخابات وملف لجنة منظمة التحرير الفلسطينية من أجل دعم وتعزيز وحدة الشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال الاسرائيلي".

وأكد الأحمد بأن قرارا صدر عن القيادة الفلسطينية في 31 مارس الماضي بتشكيل وفد ممثل عن القيادة الفلسطينية وليس ممثلا عن حركة فتح للقاء إسماعيل هنية لحثه على تنفيذ اتفاق القاهرة وإعلان الدوحة .

وكشف عزام الأحمد عن ضرورة حضور الدكتور موسى ابو مرزوق الذي قدم اليوم إلى غزة "اللقاء الهام الذي سيجمع حماس مع وفد القيادة الفلسطينية في قطاع غزة"

حماس تجدد إستعدادها للمصالحة

أكدت حركة حماس الأحد 20 أبريل/نيسان سعيها الى "سرعة إنجاز المصالحة الفلسطينية وطي صفحة الانقسام"، وذلك قبيل لقاءات المصالحة التي ستعقد في القطاع هذا الاسبوع بينها وبين حركة فتح.

AFP

 

وقال رئيس وزراء الحكومة المقالة إسماعيل هنية في تصريح صحافي إنه "انطلاقاً من موقفنا الثابت كحركة وكحكومة في ضرورة إنهاء الانقسام، وإنجاز المصالحة الفلسطينية باعتبارها ضرورة وطنية ومصلحة حيوية (…) سنواصل جهودنا مع الإخوة في حركة فتح، ومع مختلف القوى والشخصيات الوطنية الفلسطينية في الداخل والخارج، من أجل سرعة إنجاز المصالحة الفلسطينية، وطي صفحة الانقسام".

منيب المصري: قريبا الإعلان عن تشكيل حكومة وحدة

 من جهته توقّع منيب المصري عضو وفد الرئيس محمود عباس للمصالحة الفلسطينية الذي سيصل الى قطاع غزة غدا اصدار مرسومي الانتخابات وتشكيل حكومة الوحدة قريباً .

وأكد المصري أن القيادي في حركة حماس أبو مرزوق سيشارك في جلسات الحوار المتوقع بدء انعقادها يوم غد الثلاثاء، و"إنه قد آن الأوان لإنهاء الانقسام فوراً والبدء بتنفيذ اتفاقي القاهرة والدوحة ".

 

بدوره أكد النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي أحمد بحر "أن المصالحة الفلسطينية تمر بمرحلة دقيقة وجدية وحاسمة، وانه سيتم حسم الوحدة وإنهاء الانقسام الفلسطيني في اللقاء المقرر عقده في غزة".

وأوضح بحر أن ما يميز جهود المصالحة الحالية أن قيادات رفيعة المستوى من كلتا الحركتين (حماس وفتح) تشارك في حضور الجولة واللقاءات التي ستتم في الساعات القادمة، وأن توافر حسن النوايا عن الطرفين سيعزز إتمام المصالحة.

يحيى رباح : المصالحة هي فرصة حماس الوحيدة

قال السفير الفلسطيني السابق والقيادي في حركة فتح يحيى رباح، "نتمنى على حركة حماس ان تكون مستعدة لإجراء انتخابات، تشريعية ورئاسية"، وذلك على اثر توجه وفد المصالحة الخماسي الى قطاع غزة بتكليف من الرئيس محمود عباس (ابو مازن) لبحث تطبيق اتفاق المصالحة الوطنية.

واضاف رباح أن هذه الفرصة الوحيدة الآن المتاحة امام حماس في مواجهة الحالة العربية التي تتوسع ضد الاخوان المسلمين والاسلام السياسي في المنطقة، وهناك حملة كبيرة تقودها مصر والجزائر والسعودية ودول الخليج الذين بات موقفهم واضحا تجاه حركات الاسلام السياسي ومنها حماس".

وتابع رباح "بالتالي هذه الفرصة الوحيدة لحركة حماس للعودة الى حضن الشرعية الفلسطينية وتكون جزءا منها وهي الوسيلة الوحيدة في ان تشارك بالانتخابات الرئاسية والتشريعية وتكون جزءا من الشرعية التي تبني الوطن في الظروف القاسية التي تمر بها فلسطين".

مصطفى البرغوثي يحذر من عدم تجاوز المدة الزمنية المحددة

 

من جانبه أوضح مصطفى البرغوثي عضو لجنة المصالحة" أن المدة الزمنية لزيارة الوفد غير محددة وتخضع لمجريات الزيارة نفسها والأجواء ، لكن على الا تتجاوز موعد عقد المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية في 26 ابريل الجاري ".

واكد البرغوثي أن أعضاء الوفد سيقدمون نتائج الزيارة وما يتم التوصل اليه مع حركة حماس ، في اجتماع المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية ".

وزارة داخلية حماس تفرج عن معتقلين لفتح في بادرة حسن نية

وفي السياق ذاته أعلنت وزارة الداخلية والأمن الوطني في الحكومة المقالة أنها ستفرج اليوم الاثنين، عن ستة محكومين أمنيين من حركة فتح، وذلك في إطار دعم جهود المصالحة الوطنية.

 

وقال الناطق باسم الوزارة إياد البزم إن "هذه الخطوة تأتي بالتزامن مع وصول وفد حركة فتح لقطاع غزة، كبادرة حسن من قبل الحكومة لتهيئة الأجواء لتحقيق مصالحة حقيقية، وإنهاء الانقسام".

وتجدر الإشارة إلى أنه سبق أن توصلت حركتا فتح وحماس لاتفاقيتين للمصالحة الأولى في مايو 2011 برعاية مصرية، والثانية في فبراير 2012 برعاية قطرية لتشكيل حكومة موحدة مستقلة تتولى التحضير للانتخابات العامة، غير أن معظم بنودهما ظلت حبرا على ورق.

المصدر: RT + وكالات

الأزمة اليمنية