مساعدات أوروبية بقيمة مليار يورو لكييف

مال وأعمال

مساعدات أوروبية بقيمة مليار يورو لكييف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/684553/

أعلن الاتحاد الأوروبي رسميا عن منحه حزمة مساعدات مالية لأوكرانيا بقيمة 1 مليار يورو، بالإضافة إلى إلغاء الرسوم الجمركية على البضائع والمنتجات الأوكرانية الواردة إلى الدول الأوروبية

أكد الاتحاد الأوروبي رسميا بأنه وافق على منح أوكرانيا حزمة مساعدات مالية بقيمة مليار يورو، ستخصص لدعم جهود الحكومة الأوكرانية المؤقتة في التغلب على الصعوبات المالية المعقدة في البلاد، لتأتي هذه الحزمة إضافة إلى مساعدات مالية تمت الموافقة عليها سابقا بقيمة 650 مليون يورو.

واشترطت بروكسل على كييف من أجل الحصول على هذه المساعدات تنفيذ متطلبات صندوق النقد الدولي، على أن يتم تسليم هذه المساعدات على صورة قروض لمدة 15 عاما.  

ووقع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي على اتفاقية لالغاء الرسوم الجمركية المفروضة على المنتجات والسلع الأوكرانية الواردة إلى الدول الأوروبية حتى الأول من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، مما سيتيح لكييف توفير نحو نصف مليار يورو سنويا، وتعد هذه الخطوة مقدمة لدخول اوكرانيا في منطقة تجارة حرة مع الاتحاد الأوروبي بالكامل، بناء على اتفاقية الشراكة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي.

كما تمت إضافة أسماء 4 أشخاص من رموز النظام الأوكراني السابق( نظام يانوكوفيتش)، إلى قائمة  سوداء سابقة تتضمن 18 مسؤولا أوكرانيا فرضت عليهم عقوبات تمثلت بمنعهم من دخول أراضي الاتحاد الأوروبي، وتجميد أصولهم المالية، ولكن لم يتم الكشف عن أسماء الأشخاص الجدد، ووفقا لتصريحات مسؤولين أوروبيين فإن الحديث يدور حول مواطنين أوكرانيين متورطين في قضايا فساد وسرقة أصول حكومية.

على صعيد متصل وقع وزير الخزانة الأميركية جاكوب لو يوم الاثنين على ضمان قرض أميركي بقيمة مليار دولار يخصص لأوكرانيا، وذلك لدى استقباله في واشنطن وزير المالية الأوكراني ألكسندر شلاباك.

وقال لو في بيان للوزارة إنه سيكون لدى الحكومة الأوكرانية وسائل اتخاذ الإجراءات اللازمة للحصول على تمويل متدني الكلفة من أسواق رؤوس المال العالمية ولتسهيل الانتقال الاقتصادي للبلاد، لا سيما لدى المجموعات الأكثر ضعفا.

وكشف لو عن أن نائب الرئيس الأميركي جو بايدن سيزور أوكرانيا في الأسبوع المقبل لإبداء دعم بلاده للسلطات الجديدة التي رحب بتقدمها في صياغة إصلاحات اقتصادية.

المصدر: RT + "إيتار-تاس"

توتير RTarabic