بعد انتهاء لقاء ثلاثي آخر دون نتائج.. عباس الى القاهرة وليبرمان في أمريكا لبحث مصير المفاوضات

أخبار العالم العربي

بعد انتهاء لقاء ثلاثي آخر دون نتائج.. عباس الى القاهرة وليبرمان في أمريكا لبحث مصير المفاوضات
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/680890/

انتهت جلسة مفاوضات أخرى بين الفلسطينيين والإسرائيليين دون نتائج، ويتوجه الرئيس الفلسطيني اليوم الى القاهرة للمشاركة في اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب ولمناقشة المفاوضات المتعثرة

ذكر مراسلنا في رام الله أن جلسة مفاوضات جديدة عقدت مساء الاثنين 7 أبريل/نيسان بين الوفدين الفلسطيني برئاسة كبير المفاوضين صائب عريقات والإسرائيلي برئاسة وزيرة العدل تسيبي ليفني وبرعاية الوسيط الأمريكي مارتن إنديك، انتهت دون الإعلان عن أي اختراق أو تغيير في مواقف البلدين.

هذا ويتوجه الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الاثنين الى القاهرة للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية الدول العربية الطارئ الأربعاء، حيث سيناقش تعثر المفاوضات الفلسطينية –الإسرائيلية.

ومن المقرر أن يجتمع عباس اليوم مع أمين جامعة الدول العربية نبيل العربي، لمناقشة ردود فعل السلطة الفلسطينية على عدم التزام إسرائيل ببنود الصفقة التي أبرمت قبل تسعة أشهر من انطلاق المفاوضات.

ليبرمان يتهم عباس بإفشال المفاوضات 

بدوره حمّل وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان الموجود حاليا في الولايات المتحدة الرئيس الفلسطيني مسؤولية تعثر المفاوضات، من خلال التوجه الى الأمم المتحدة قبل استكمال الإجراءات الخاصة بإطلاق سراح السجناء الفلسطينيين ببضع ساعات.

وأوضح ليبرمان الذي وصل الى الولايات المتحدة للمشاركة في المؤتمر السنوي الذي تنظمه صحيفة "جيروزاليم بوست"، أن على الجانب الفلسطيني إن أراد العودة للتفاوض حول هذا الموضوع أن يسحب الطلبات التي قدمها للانضمام الى المواثيق الدولية.

وأضاف الوزير ليبرمان في مقابلة إذاعية صباح الثلاثاء أن إسرائيل مستعدة لمناقشة جميع القضايا العالقة غير أنها لن توافق على أية شروط مسبقة كأن تقتصر المفاوضات على موضوع الحدود.

أوباما يلتقي كيري الثلاثاء لتقييم عملية السلام في الشرق الأوسط

يبحث الرئيس الأمريكي باراك أوباما مع وزير خارجيته جون كيري الثلاثاء مستقبل عملية السلام الموشكة على الانهيار بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وسيحضر كيري صباح الثلاثاء أيضا جلسة مساءلة أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ بشأن استراتيجيته في الشرق الاوسط.

وقد عاد كيري يوم الجمعة من جولة في أوروبا والشرق الأوسط، وأكد أنه يريد أن يناقش مع أوباما مسألة الاستمرار بتخصيص هذا الحجم من الوقت والجهد السياسي لعملية تقوضها إجراءات الإسرائيليين والفلسطينيين.

ونفى مسؤولون كبار أن أوباما سيطلب وقف هذه الجهود مؤكدين أنه ينظر بتقدير كبير الى جهود وزير الخارجية.

المصدر: RT + وكالات